الأخبار

كروت الوقود الذكية.. المنظومة المؤجلة

93

 

قال الدكتور عمرو بدوى، مساعد أول وزير المالية، إن الوزارة لم تتسلم حتى الآن أى خطابات رسمية تفيد تأجيل منظومة الكروت الذكية الجارى العمل على تطبيقها حالياً. وأكد لـ«الوطن» أن المواطنين الذين لم يتسلموا الكروت حتى الآن يمكنهم صرف حصص بنزين من خلال كارت المحطة الموجود بمحطات الوقود لحين إصدار الكارت، واكتمال جميع جوانب منظومة الكروت الذكية، موضحاً أن الوزارة وفرت تسليم الكروت للمواطنين من خلال مكاتب المرور كما وفرت إمكانية توصيلها للمنازل مقابل خدمة التوصيل للتسهيل على المواطنين.

وقال المهندس خالد عبدالغنى، مدير مشروع الكروت الذكية، إن المشروع مستمر إلى أن يصدر قرار رسمى بالتأجيل، موضحاً أن كل ما أثير عن تأجيل المنظومة الذكية هو مجرد مناقشات بين الرئاسة ومجلس الوزراء غير أنه لم يصدر قرار رسمى بشأنه حتى اليوم، داعياً المواطنين للتسجيل لاستخراج الكروت الذكية الخاصة بهم.

مصدر بـ«البترول»: تعميم «الكروت» بعد توزيعها بالكامل على 5.5 مليون مواطن.. و«مصطفى»: لا زيادة فى أسعار الوقود

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى اجتمع، أمس الأول، بأعضاء المجلس التخصصى للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية، لاستعراض الأنشطة والتكليفات التى ينفذها المجلس، واستعرض أعضاء المجلس الدراسة التطبيقية التى تم إعدادها بشأن منظومة الكروت الذكية لتوزيع المنتجات البترولية، ووجه «السيسى» الحكومة بصورة عاجلة لدراسة تأجيل تطبيق هذه المنظومة لحين الانتهاء من شمولها جميع القطاعات التى لا تتوافر لها تلك الكروت.

وكشف مصدر بوزارة البترول أن تعميم المرحلة الثانية من الكروت الذكية سيتم بعد توزيع الكروت الذكية بكل المحافظات والبالغة 5.5 مليون مواطن مستحقى الدعم الفعليين فى مصر طبقاً لآخر قاعدة بيانات جديدة اتفق عليها بين مجلس الوزراء والوزارات المعنية على تطبيق المشروع، وذلك لضمان توصيل الدعم إلى مستحقيه وحصول المواطن على الدعم كاملاً، مشيراً إلى أن قرار تأجيل تطبيق المشروع بعد قرار الرئيس يرجع إلى عودة أزمة الوقود للسوق المحلية، والخوف من تفاقمها وعودة السوق السوداء.

وأوضح المصدر، لـ«الوطن»، أنه بمجرد تعميم الكروت الذكية فى كل المحافظات لن يتم تهريب البنزين أو السولار فى الأسواق السوداء، خاصة أن كل لتر يخرج من المحطة يتم مراقبته داخل منظومة الكروت الذكية، موضحاً أن الوزارة جاهزة بكميات احتياطية من البنزين والسولار لسد احتياجات المواطنين بالأسواق المحلية وقت الأزمات الصعبة، خاصة بعد انتظام الإنتاج المحلى من معامل التكرير وانتظام كميات الوقود المستورد، مشيراً إلى أن هناك تنسيقاً يومياً مع غرفة عمليات هيئة البترول لحل الأزمات قبل تفاقمها فى المحطات.

وأكد المهندس عمرو مصطفى، نائب رئيس هيئة البترول، أن تسليم الكارت الذكى للوقود من إدارات المرور مستمر بعد يوم 15 يونيو الحالى وأن المواطنين الذين لم يحصلوا على الكروت يستطيعون تموين سياراتهم من خلال كارت المحطة الموجود بكل محطات تموين السيارات على مستوى الجمهورية. وأوضح «مصطفى» فى بيان رسمى أنه لا زيادة إضافية على أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة، مشدداً على أنه لا توجد كميات محددة لاستخدام الفرد مع تطبيق منظومة الكارت الذكى بجانب أن المواطنين غير حاملين بالكارت الذكى سيحصل على أى كميات من الوقود من خلال كارت المحطة.

وأشار إلى أن الوزارة اعتادت أن تطبيق أى مشروع أو نظام جديد يقابله دائماً المواطنون فى مصر بالرفض فى البداية لكنه بمجرد مرور الوقت يقتنع المواطن بأهميته ويحصل على الدعم الحكومى، مشيراً إلى أن مولدات الكهرباء بالمنازل خارج منظومة الكروت الذكية للبنزين، وتطبيق منظومة الكارت الذكى على البنزين يمنع التلاعب وسيقضى تماماً على السوق السوداء.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى