بيع بيانات 1.5 مليار حساب.. تفاصيل سقوط «فيس بوك» ومواقع التواصل الاجتماعى

00....0
4 أكتوبر 2021, 10:54 م

جاء مساء الإثنين مختلفا للعالم أجمع حيث شهد العالم عطلا ضرب عددا كبيرا من التطبيقات والمواقع الإلكترونية العالمية وجعل ملايين المستخدمين يجدون صعوبة في التواصل مع بعضهم البعض.

ليلة سقط فيها تطبيقات الإنترنت

في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم، لاحظ مستخدمو خدمة «واتساب» توقف التطبيق، إذ أن عملية تلقي وإرسال الرسائل تعطلت بشكل تام.

وفي البداية، ظن العديد أن المشكلة ترتبط بالإنترنت لكن الأمر انكشف أكثر عندما حاول مستخدمون الدخول إلى تطبيق «فيسبوك» الرئيسي، فوجدوه هو أيضا معطلا.

وتوالت البلاغات من المستخدمين، وضج موقع «تويتر» بمنشورات تفيد بتعطل خدمات «فيسبوك».

ورصدت العديد من المواقع الإلكترونية المتخصصة بلاغات المستخدمين، مشيرة إلى أن العطل الذي حصل عالميا وأصاب الملايين.

تعليق فيسبوك على الحادث

عقب ساعة من العطل، علقت شركة «فيسبوك» عبر «تويتر» بعدما عجزت عن النشر على منصتها بسبب العطل الذي ضربها.

وقالت فى تغريدة لها على «تويتر» إن هناك عطلا، مؤكدة أنها تعمل على معالجته، وقالت: “ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج”.

من جانبها، قالت خدمة “واتساب” المملوكة من “فيسبوك” إن بعض المستخدمين يواجهون مشكلات مع التطبيق في الوقت الحالي، مستدركة “نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها”.

كما قالت خدمة انستجرام “نمر بأوقات صعبة وندعو المستخدمين إلى الصبر”.

وفي الوقت نفسه، جرى الإعلان عن بروز بلاغات تشير إلى صعوبات في الدخول إلى تطبيق “تيك توك” للفيديوهات، في حين أفادت قناة روسيا اليوم عن بلاغات تتعلق بصعوبات ضمن تطبيق تيلجرام.

فيما ذكرت قناة “أخبار الآن” أن تطبيق “كوين بيز” الخاص بتداول العملات المشفرة انضم إلى قائمة التطبيقات التي تواجه أعطالا تقنية.

وحتى اللحظة لم تكشف شركة فيسبوك طبيعة ما وصفته بالخلل المفاجئ الذي أصاب تطبيقاتها، لكنها استبعدت أن تكون المشكلة التي يواجهها الموقع بسبب هجمات إلكترونية، وفق ما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، أنها تنظر في ما إذا كان هناك أي تهديد أمني وراء توقف منصات التواصل الاجتماعي.

وفى السياق، قال البيت الأبيض إن مواقع التواصل أثبتت أن لديها قوة لا تستطيع السيطرة عليها، في حين أعلنت إسرائيل التأهب السيبراني وقالت إنها تتواصل مع البيت الأبيض والبنتاجون، وفقا لما نقلته قناة العربية.

فيما أفاد موقع privacy affairs بأن المعلومات الشخصية لأكثر من 1.5 مليار حساب على فيسبوك تم تداولها وعرضها للبيع على منتدى شهير للقرصنة.

وأضاف الموقع أن هذه الواقعة تشكل أكبر وأهم تفريغ لبيانات فيسبوك حتى الآن.

وأوضح الموقع أن تحديد المجرمين الإلكترونيين أرقام هواتف المستخدمين يمكنهم من إرسال رسائل نصية قصيرة مزيفة إلى المستخدمين المتضررين، ما من شأنه أن يسهل عليهم عمليات احتيال وإجرام.

أسهم فيسبوك تنخفض

أفادت فضائية سكاي نيوز بأن أسهم الشركة انخفضت بنسبة 5.6% من جراء العطل الذي طال منصاتها.

ومع هذا، فإن المشاكل التي ضربت تطبيق “تويتر” ساهمت في تراجع قيمة أسهم الشركة بنسبة نحو6.5%.

الدستور

(Visited 2 times, 1 visits today)