إزاى تساعد طفلك على المذاكرة الفعالة من أول يوم مدرسة؟

1
10 أكتوبر 2021, 12:50 م

يحتاج الأطفال إلى مساعدة الآباء والأمهات خاصة في السنوات الأولى للدراسة مع صغر سنهم، ويمكن للوالدين مساعدة الأطفال على تطوير مهارات الدراسة الفعالة، وهذه تتعلق بالمزيج الصحيح من المواقف والعادات والجهد، في هذا التقرير نتعرف على أبرز النصائح للآباء والأمهات لمساعدة طفلك على المذاكرة الفعالة، بحسب موقع “edmentum“.

نصائح للآباء والأمهات لمساعدة طفلك على المذاكرة الفعالة

نصائح للمذاكرة

خصص مكاناً للمذاكرة لأطفالك

اجعل لطفلك مكتب مخصص للمذاكرة بحيث يساعده على التركيز، ويجب أن يكون هذا المكان جيد الإضاءة وبعيداً عن مصادر التشتيت.

 اجعل مستلزمات الدراسة المفيدة في متناول اليد في هذه المساحة المخصصة للمذاكرة، مثل الملصقات الملونة ومجموعة متنوعة من الأقلام وأقلام الرصاص وأقلام التظليل وعلم طفلك ترتيب وتنظيم مكتبه كل ليلة.

اصنع لطفلك جدول للمذاكرة وعمل الواجبات

تعد إدارة الوقت جانبًا مهمًا للغاية في مهارات الدراسة الفعالة، لذا تأكد من أن الطالب يعرف كيفية الحفاظ على مخطط الواجب المنزلي.

استعد للاختبارات المهمة من خلال مساعدة طفلك على تقسيم المحتوى ووضع جدول زمني لمراجعة المواد في الأيام التي تسبق الاختبار.

تدوين ملاحظات فعالة

يمكن أن يساعد استخدام نظام تدوين الملاحظات الكلاسيكي طفلك في معالجة المعلومات التي يتم تدريسها في الفصل والاحتفاظ بما تعلموه حقًا حتى أن هناك دراسات تُظهر أن كتابة الملاحظات يدويًا تؤدي إلى استبقاء أفضل للمعلومات من عدم تدوين أي ملاحظات.

 إن تعليم طفلك استخدام استراتيجيات القراءة النشطة – مثل تدوين الملاحظات أو إبراز الموضوعات والمقاطع الرئيسية – مفيد أيضًا.

المذاكرة الفعالةالمذاكرة الفعالة

درب طفلك على الاختبارات

مجرد مراجعة المحتوى قبل الاختبار ليس بالضرورة أفضل طريقة لضمان استعداد طفلك للاختبار القادم بدلاً من ذلك ، شجعهم على تجربة مناهج أكثر تفاعلية، مثل إكمال اختبارات الممارسة أو استخدام البطاقات التعليمية.

يمكن أن يكون طرح أسئلة مراجعة لطفلك وجعلهم يقدمون تفسيرات قصيرة بصوت عالٍ استراتيجية رائعة للتأكد من أنهم يفهمون المادة حقًا.

 تجنب حشو المعلومات وتكديسها

إن دراسة القليل من موضوع ما كل يوم أفضل بكثير من الدراسة لفترة أطول من الوقت في اليوم الواحد.

ساعد طفلك في تنظيم جدول دراسي يسمح لهم بتوزيع المواد، وعمل فترات من الراحة القصيرة في منتصف أوقات المذاكرة.

علم طفلك أن يطلب المساعدة

ربما يواجه الطالب صعوبة في فهم درس معين في موضوع معين أو لا يفهم تمامًا الواجب المنزلي الليلي عندما يكون هذا هو الحال فإن طلب المساعدة هو المفتاح.

 تجنب عوامل الالهاء والتشتيت

علم طفلك كيفية وضع أجهزة الكمبيوتر والهواتف بعيدًا عن مكان المذاكرة تماماً وإيقاف تشغيل جميع الأجهزة الأخرى التي قد تكون بمثابة شكل من أشكال الإلهاء أثناء الدراسة.

يؤدي تعدد المهام أيضًا إلى الابتعاد عن التركيز، لذا شجع طفلك على التركيز على موضوع واحد لفترة طويلة من الوقت قبل الانتقال إلى موضوع آخر.

تأكد من أن طفلك يتمتع بعادات نوم وأكل صحية من أجل زيادة تركيزه وتحقيق أقصى استفادة من الوقت الذي يقضيه في الدراسة.

بوابة الاهرام

(Visited 2 times, 1 visits today)