الأخبار

ترامب يدافع عن بوتين

U.S. Republican presidential candidate Donald Trump speaks at a campaign event at the Veterans Memorial Building in Cedar Rapids, Iowa, December 19, 2015. REUTERS/Scott Morgan
U.S. Republican presidential candidate Donald Trump speaks at a campaign event at the Veterans Memorial Building in Cedar Rapids, Iowa, December 19, 2015. REUTERS/Scott Morgan

 

 

افع البليونير الأميركي دونالد ترامب اليوم (الأحد) عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وصفه هذا الأسبوع بأنه «رجل لامع»، وذلك في مواجهة من يتهمونه بالتخطيط لقتل صحافيين.

وقال ترامب لقناة «اي بي سي»: «إذا قال بوتين أننني لامع واموراً أخرى لطيفة جداً فأنا أقبل الإطراء باسم بلادنا لأنه من الإيجابي أن نقيم علاقات جيدة مع روسيا».

ودافع رجل الأعمال الذي بات منذ الصيف الخيار الأول للناخبين الجمهوريين للاقتراع الرئاسي للعام 2016، طويلاً عن الرئيس الروسي أمام مراسل القناة جورج ستيفانوبولوس الذي أكد أنه يشتبه في أن يكون بوتين متورطاً في قتل الصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا في 2006.

وقال ترامب «هناك ادعاءات بالطبع سمعتها، لكن أحداً لم يثبت أنه قتل أشخاصاً».

وأضاف «لنكن منصفين مع بوتين. تقولون أنه قتل أشخاصاً. لا أعلم شيئاً عن هذا الموضوع. هل يمكنكم اثبات ذلك؟ ما أسماء الصحافيين الذين قتلهم؟».

وتابع «لو قام فعلاً بذلك لكان الأمر فظيعاً، لكن لم أر أي دليل على قتله صحافيين»، مؤكداً أن بوتين «ينفي تماماً أنه قتل صحافيين، ينفي ذلك نفياً قاطعاً».

وتبادل الإطراءات بين بوتين وترامب يتناقض مع السياسة الأميركية، وخصوصاً نهج الجمهوريين الذين يصفون بوتين بالعدو الأكبر للبلاد على الساحة الدولية، وينتقدون تخاذل باراك اوباما في النزاعين الأوكراني والسوري.

وعلق المرشح الجمهوري الذي هزم في الاقتراع الرئاسي في العام 2012 ميت رومني على «تويتر» بالقول «المفارقة المهمة: بوتين يقتل صحافيين ومعارضين، أما رؤساؤنا فيقتلون إرهابيين ومقاتلين أعداء».

وقال الجمهوري جيب بوش اليوم «نفوذنا يتراجع في العالم ونفوذ بوتين يزداد. ليس حليفاً أنه ديكتاتور».

 

 

 

الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى