اخبار عالمية

الأمين العام للأمم المتحدة يتسلّم استقالة مبعوثه الخاص إلى ليبيا يان كوبيش

أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن المبعوث الخاص للأمين العام إلى ليبيا، يان كوبيش، قدم بالفعل استقالته للأمين العام، الذي قبلها “بكل أسف.”

وفي المؤتمر الصحفي اليومي من المقرّ الدائم بنيويورك، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن الأمين العام يعمل على إيجاد بديل مناسب.

وأضاف:”ندرك تماما موعد الانتخابات ونعمل بأسرع صورة ممكنة لضمان استمرارية القيادة”.

 

وأكد دوجاريك فى بيان صحفى أن للأمم المتحدة وجودا قويا على أرض الواقع في ليبيا، وأن جميع الزملاء سيواصلون، كما فعلوا في السابق، العمل مع المؤسسات الليبية في ضوء الانتخابات المقبلة، ناهيك عن التحديات الإنسانية التي يواجهها الشعب الليبي.

 

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن توقيت استقالة يان كوبيش رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل)، قال ستيفان دوجاريك: “لدينا بعثة كبيرة جدا في الميدان، أشخاص فنيون يواصلون العمل كما عكفوا مع السلطات الانتخابية الليبية و(يقدمون) كل الدعم الفني الذي أوجزناه لكم”.

 

وشدد دوجاريك على العمل بصورة سريعة لملء الوظيفة مبعوث الأمين العام الخاص في ليبيا وضمان استمرارية (العمل).

 

وقال:”لكن من المهم التأكيد على استمرار الدعم الأممي للشعب الليبي ودعم الأمم المتحدة للعملية الانتخابية بسعتنا الفنية بلا هوادة.

 

وأضاف الناطق باسم الأمم المتحدة أن كوبيش قال بوضوح إنه لن يوصد الباب اليوم، وسيقدم إحاطة أمام مجلس الأمن غد الأربعاء، “هو أكثر من غيره لا يريد زعزعة استقرار البعثة في أي شكل أو صيغة”.

 

وحول حضور كوبيش الانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل، قال دوجاريك إن كوبيش “لن يترك مقعده ولن يترك البعثة معلقة”.

 

ونفى دوجاريك أن يكون قد نشب أي خلاف بين الأمين العام، أنطونيو جوتيريش، قبل الاستقالة، لكنه قال إن استقالة كوبيش لم تكن مفاجئة بالكامل.

بوابة الاهرام

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى