احتفالية طريق الكباش.. الأقصر على موعد مع حدث عالمي يجذب أنظار العالم

19_2021-637733005580935502-93
25 نوفمبر 2021, 11:52 ص

تستضيف مدينة الأقصر اليوم الخميس الحدث العالمي لإعادة إحياء طريق الكواكب الفرعونية بين معبدي الأقصر والكرنك المعروف بطريق الكباش.

وتمثل احتفالية طريق الكباش ثاني حدث يعيد اهتمام المصريين بتاريخ أجدادهم الفراعنة بعد موكب المومياوات في إبريل الماضي.

وقالت وزارة السياحة والآثار إنها أعدت برنامجا لحفل غير مسبوق يليق بالحدث الذي ينتظر أن يجذب أنظار العالم كله نحو مدينة الأقصر التي تضم ثلث أثار العالم.

وكان “طريق الكباش” يشهد أحد أكبر الاحتفالات الدينية للإله آمون في عصر الدولة الحديثة، حيث كان آمون ينتقل خلال هذا الاحتفال من معابد الكرنك إلى معبد الأقصر عبر طريق الكباش، يرافقه موكب عظيم على رأسه الفرعون والكهنة وكبار رجال الدولة.

وكان هذا الاحتفال يقام سنويًا أثناء موسم الحصاد بداية من عصر الدولة الحديثة خلال أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، وكان يطلق عليه عيد “الأوبت” باللغة الهيروغليفية هي “حب نفر أن أوبت” أو الأوبت الجميل، والذي كان يمثل اللقاء السنوي بين المعبود آمون رع إله الشمس وزوجته موت، خلال فترة الزواج المقدس.

وقد بدأت أعمال الحفائر بطريق الكباش في الأربعينيات من القرن الماضي، وتم الكشف عن أجزاء من الطريق في الستينيات، ثم تم مواصلة العمل خلال الثمانينيات والتسعينيات حتى بداية الألفية الثالثة.

وقد تم الكشف عن باقي أجزاء الطريق خلال الفترة من 2006 حتى 2011 إلى أن توقف العمل بعد تلك الفترة لنقص الاعتمادات المالية، إلا أن العمل عاد منذ فترة واستطاع الأثريون الانتهاء منه.

بوابة الاهرام

(Visited 4 times, 1 visits today)