الأخبار

«الصحة» تكشف حقيقة إصابة بلجيكي بمتحور كورونا الجديد داخل مصر | فيديو

أعرب الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، عن اندهاشه، لتناقل وسائل إعلام عالمية، خبر إصابة في بلجيكا لمسافر كان في مصر دون الإشارة لمصدر الخبر، لافتا إلى أن مصدر الخبر تويتة على تويتر، وليست جهة رسمية.

وأضاف  المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز، في برنامج “آخر النهار” المذاع عبر فضائية “النهار”، أن السلطات الصحية في بلجيكا لم تعلن ذلك، والسلطات الصحية الأوروبية لم تعلن ذلك أيضا، فضلًا عن أن المسافر البلجيكي كان في مصر 11 نوفمبر، وظهرت الأعراض عليه 22 نوفمبر، و11 يوما فترة طويلة جدا لالتقاط العدوى من أي مكان.

وأوضح أنه على الرغم من عدم ثبوت المعلومة، وأن بلجيكا قررت حظر السفر من جنوب إفريقيا، فلو كان لديها معلومة موثقة لثبوت الحالة في مصر ستتخذ إجراءات، لافتا إلى أن مصر تواصلت مع منظمة الصحة العالمية، وطلبت التواصل مع مكتب المنظمة في بلجيكا لأنه المنوط به بجمع المعلومات الخاصة بكورونا، كما طلبت التفاصيل المرتبطة بحالة السفر، حتى نتخذ إجراءات إذا ثبت صحة ما قيل.

وأردف: “رفعنا درجة الاستعدادات القصوى في الموانئ والمطارات، رغم أن هناك 87 حالة فقط موثقة على مستوى العالم بمتحور «نو»، لافتا إلى أن البيانات والمعلومات المتاحة لم تصل لدرجة كافية لاتخاذ إجراء بشأنها.

ahram

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى