الأخبار

الأقباط يحتفلون بعيد “النيروز”..

 

129

تحتفل الكنائس، اليوم، برأس السنة في التقويم القبطي والمعروف بـ”عيد النيروز”، وقال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية، إن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ترأس مساء أمس صلاة عشية عيد النيروز بكنيسة “تي أجيا ماريا والشهيدة دميانة باتوبوكو” في كندا.

وترأس الأنبا رافائيل، الأسقف العام لكنائس وسط البلد وسكرتير المجمع المقدس، قداس عيد النيروز، صباح اليوم، بكنيسة مارجرجس القللي.

ويقبل الأقباط في هذا اليوم على أكل البلح الأحمر والجوافة والعنب الأحمر، وذلك لما كانت لهذه الفواكه من رموز ومعاني تشرح معني النيروز عند الأقباط، فالبلح لونه أحمر رمز لدم الشهيد، وقلبه أبيض رمز لطهارته، أما قلب البلحة فهو صلب وهو رمز وإشارة لقوة وثبات إيمان الشهيد، أما الجوافة فلونها أبيض ويدل على الطهارة وبذورها صلبة رمز الثبات على الإيمان .

يذكر أن التقويم القبطي هو تقويم مصري شمسي وضعه قدماء المصريين لتقسيم السنة إلى 13 شهر، ويعتمد على دورة الشمس، ويعتبر التقويم المصري من أوائل التقاويم التي عرفتها البشرية، كما أنه الأكثر دقة حتى الآن من حيث ظروف المناخ والزراعة خلال العام، لذلك يعتمد عليه المزارع المصري في مواسم الزراعة والمحاصيل التي يقوم بزراعتها خلال العام، منذ آلاف السنين وحتى وقتنا هذا.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى