يتميز بالهروب المناعي.. خبير يكشف أسرار المتحور الجديد «أوميكرون بلاس»

00000
12 ديسمبر 2021, 10:53 ص

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن دول العالم تفاجأت بظهور «أوميكرون بلاس» وذلك بعد ظهور متحور أوميكرون الأساسى لفيروس كورونا  مؤخرا ولم يتم التعامل معه حتى الآن.

وأضاف أمجد الحداد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 8 الصبح والمذاع عبر فضائية dmc، أن متحور «أوميكرون بلاس» يتميز بالهروب المناعي تحتاج وقت حتى يتم اثباتها لمعرفة قدرته على الانتشار.

ولفت رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إلى أن متحور أوميكرون يختلف عن الأساسى منه باختفائه وعدم ظهوره حتى فى عمل فحص pcr ولم يثبت حتى الآن تأثيره على المناعة ومن المتوقع أن يتكون المتحور الجديد أضعف فى قوته عن المتحورات السابقة.

وأشار الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح إلى أن حتي الآن الفيروس السائد هو «دلتا بلاس» بنسبة 99% علي مستوي العالم.

وفي سياق متصل قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الشرق الأوسطية، إنه يوجد حالياً حوالي 17 لقاحا على مستوى العالم، لمواجهة متحورات كورونا، وتختلف قوة كل لقاح عن الآخر، ولكن أغلب اللقاحات تم إنتاجها بالطرق الحديثة حيث تم الاعتماد في انتاجها على البروتين الشوكي للفيروس.

وأضاف فؤاد عودة أنه بالتالي مع ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا لم يتغير البروتين الشوكي لها، تكون اللقاحات لها رد فعل إيجابي عليها.

وشدد رئيس الرابطة الطبية الشرق الأوسطية على ضرورة تلقي اللقاح خاصة بعد ظهور متحور “أوميكرون الجديد”، معقباً: “اللقاح مهم.. واللقاح يقاوم المرض ولا يقاوم العدوى ولا يقاوم الانتشار”.

وأوضح: “اللقاح يقاوم المرض بمعني أنه في حالة إصابة الشخص بـ كورونا بعد التطعيم، تصل نسبة عدم دخوله المستشفى والرعاية المركزة  إلى 95%، بالإضافة إلى أن تكون 85% أعراض المرض عليه خفيفة”.

وأشار رئيس الرابطة الطبية الشرق الأوسطية إلى أن مع التطور المستمر لـ متحورات كورونا، فإن شركات الأدوية يجب أن تقوم بتطوير اللقاحات، معقباً: “ولكن مع تأثير اللقاحات على الفيروس فنجد أن الفيروس بدأ يضعف، لذلك أوميكرون أضعف من المتحور دلتا”.

وشدد على ضرورة تلقي لقاح كورونا، واكتشاف أدوية معالجة من هذا الفيروس، معقباً: “نحن بحاجة إلى أدوية خاصة للمصابين في أول 5 أيام”.

اخبار اليوم

(Visited 4 times, 1 visits today)