الرمال السوداء.. تعرف على الكنز الإستراتيجي الذي وجه الرئيس السيسي بتحقيق أكبر استفادة اقتصادية منه | فيديو

0
23 ديسمبر 2021, 5:58 م

عكس اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بملف الرمال السوداء، حجم الفوائد والمكاسب التي يمكن أن تعود على مصر من تعظيم القيمة المضافة لهذا الكنز المصري، بما تحويه الرمال السوداء من معادن ثقيلة ومنتجات ذات قيمة إستراتيجية عالية.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، مع اللواء أ.ح وليد أبوالمجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء أ.ح مختار عبد اللطيف مستشار مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء محمد صلاح رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، واللواء مجدي الطويل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء، والدكتور وليد محرز بهيئة المواد النووية، والدكتور مجدي السيد المدير التنفيذي لشركة اللقاحات “ميفاك”، وذلك لـ«استعراض جهود تعظيم القيمة المضافة للمعادن الاقتصادية المستخلصة من الرمال السوداء في مصر».

تم في هذا الإطار استعراض خريطة المعادن الاقتصادية المختلفة المتواجدة على مستوى الجمهورية في الرمال السوداء، فضلاً عن تطبيقاتها الصناعية المتنوعة، إلى جانب استعراض مختلف المشروعات التي تضطلع بها الشركة المصرية للرمال السوداء في هذا الصدد بالشراكة مع الخبرة الأجنبية، وكذا الجدوى الاقتصادية والتكلفة الاستثمارية لتلك المشروعات، والتجارب الدولية المماثلة.

ووجه الرئيس بالتدقيق في كافة تفاصيل الدراسات الخاصة بمشروع تعظيم القيمة المضافة للمعادن الاقتصادية المستخلصة من الرمال السوداء، وحوكمة كافة جوانبه، سعياً نحو تحقيق الهدف الأساسي من اكتشاف الفرص الكامنة في موارد الدولة الطبيعية، مع حسن إدارتها وتحقيق أكبر فائدة اقتصادية واستثمارية منها.

وتعد الرمال السوداء، بمثابة كنز مصري كبير لما تحويه من المعادن الثقيلة والمنتجات ذات الأهمية الإستراتيجية.

والرمال السوداء هي رواسب شاطئية سوداء ثقيلة جاءت من منابع النيل وتراكمت على بعض الشواطئ، حيث تتركز رواسب الرمال السوداء عند مصب النيل بالقرب من دمياط ورشيد.

وتمتلك مصر قرابة الـ 11 موقعًا غنيًّا بالرمال السوداء.

وتتحول تلك الرمال إلى منتجات إستراتيجية بعد فصلها في أماكنها بأجهزة خاصة، تدخل في 41 صناعة مهمة، لعل أبرزها: صناعة هياكل الطائرات والسيارات، وأنابيب البترول، ومواد الإشعاع النووي.

وتحتوي الرمال السوداء على كثير من المعادن الثقيلة، وتتكون من مجموعة من الطبقات داخل التربة بالدلتا، وتختلف في أحجامها ونسب تواجدها من منطقة لأخرى.

وللتعرف على مواقع الرمال السوداء في مصر شاهد الفيديو التالي:

الرمال السوداء
بوابة الاهرام
(Visited 5 times, 1 visits today)