تكنولوجيا

كيف تحمي نفسك من تأثير اختراقات البيانات ؟

شهدت جرائم الاحتيال زيادة كبيرة في الفترة الأخيرة، وكثيرا ما تعزى هذه الزيادة غير المسبوقة إلى مثابرة مرتكبي جرائم الإنترنت، وإصرارهم على الإيقاع بنا.

“اختراقات  البيانات” تحدث بشكل متكرر ، حيث يستهدف لصوص البيانات الشركات الصغيرة والعملاقة العالمية على حد سواء، وتتم سرقة المعلومات التي تحتفظ بها المنظمة والوصول إليها دون إذن ويمكن للمجرمين بعد ذلك استخدام هذه المعلومات عند إنشاء رسائل التصيد الاحتيالي (مثل رسائل البريد الإلكتروني) لكى تبدو طريقة شرعية.

ويتم تصميم الرسالة وكأنك مستهدف بشكل فردي ، في حين أن المجرمين في الواقع يرسلون الملايين من رسائل الاحتيال هذه، فسيستغل المجرمون الانتهاكات البارزة لمحاولة خداع الأشخاص للضغط على رسائل الاحتيال.

احذر من عمليات التصيد الاحتيالي لاختراق البيانات

في عملية احتيال نموذجية، قد تتلقى رسالة تدعي أنها من مؤسسة تعرضت لاختراق بيانات حديثًا. قد تطلب منك الرسالة تسجيل الدخول والتحقق من حسابك بسبب “حدوث نشاط احتيالي” أو ما شابه.

عادةً ما تحتوي رسائل الاحتيال هذه على روابط إلى مواقع ويب تبدو أصلية ، ولكنها تخزن بياناتك الحقيقية بمجرد كتابتها. أو قد تقوم مواقع الويب هذه بتثبيت فيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو سرقة كلمات المرور.

يمكن أن تتخذ عمليات التصيد الاحتيالي أشكالًا مختلفة ، لكنها غالبًا ما تكون رسائل خداع عبر البريد الإلكتروني.

على سبيل المثال، قد تتلقى رسالة بريد إلكتروني تبدو كما لو أنها واردة من البنك الذي تتعامل معه، تخبرك أنك بحاجة إلى تسجيل الدخول إلى حسابك عبر الإنترنت وتحديث معلوماتك، وهي ليست مجرد رسائل بريد إلكتروني أو نصوص.

إذا كانت المعلومات المسروقة أثناء عملية الاختراق تتضمن أرقام هواتف، فقد تتلقى مكالمة مشبوهة. قد يكون النهج أكثر مباشرة ، حيث يطلب منك معلومات حساسة (مثل التفاصيل المصرفية أو كلمات المرور) ، أو الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يعد التصيد الاحتيالي أحد أكثر الطرق شيوعًا التي يستخدمها الهاكرز للوصول إلى المعلومات الشخصية والمالية. عادة ما ينطبق هذا النوع من الاحتيال على خداعك للتخلي عن معلوماتك.

لكى لا تقع فريسة لعمليات التصيد يجب عليك اتخاذ الإجراءات التالية:

1. اكتشف  إذا كنت قد تأثرت بالاتصال بالمنظمة باستخدام موقعها الإلكتروني الرسمي أو صفحات التواصل الاجتماعي.

2. كن حذرًا من الرسائل المشبوهة تذكر أن أي مؤسسة رسمية لن تطلب منك تقديم معلومات شخصية، لا تستخدم الروابط أو تفاصيل الاتصال في أي رسائل تم إرسالها إليك.

3. إذا تلقيت رسالة مريبة تتضمن كلمة مرور استخدمتها في الماضي ، فلا داعي للذعر، فإذا كانت هذه كلمة مرور لا تزال تستخدمها ، فيجب عليك تغييرها في أسرع وقت ممكن، وإذا كان أي من حساباتك الأخرى يستخدم نفس كلمة المرور ، فيجب عليك تغييرها أيضًا. وللحصول على نصائح حول إنشاء كلمات مرور قوية ، قم بزيارة www.cyberaware.gov.uk

4. تحقق من حساباتك عبر الإنترنت للتأكد من عدم وجود أي نشاط غير مصرح به.

تشمل الأشياء التي يجب البحث عنها ما يلي:
– عدم القدرة على تسجيل الدخول إلى حساباتك
– تغييرات على إعدادات الأمان الخاصة بك من الرسائل أو الإشعارات المرسلة من حسابك والتي لا تعرفها
– عمليات تسجيل الدخول أو محاولات تسجيل الدخول من مواقع غريبة أو في أوقات غير معتادة

5. التحقق مما إذا كانت التفاصيل الخاصة بك قد ظهرت في أي اختراق لبيانات عامة أخرى ، هناك عدد من الأدوات عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها ، مثل https://haveibeenpwned.com
*لكى تجعل أجهزتك وهويتك عبر الإنترنت أكثر أمانًا إليك بعض نصائح لتكون أكثر أمانًا في حياتك.
خطوات لحماية نفسك من الاختراق

اختيار كلمات مرور آمنة جدًا وفريدة من نوعها

قد تبدو هذه نصيحة واضحة، ولكن عدم اختيارك لكلمة المرور يمكن أن يفتح الباب أمام المتسللين، حتى لو لم تكن تدرك ذلك.يمكن لمجرمي الإنترنت استخدام بريدك الإلكتروني للوصول إلى العديد من حساباتك الشخصية، مما يجعلك عرضة لسرقة الهوية.

استخدام برمجيات أصلية مضادة للفيروسات

من أجل حماية الكمبيوتر من التصيّد الاحتيالي، والبرامج الضارّة والتهديدات الأمنيّة، يُنصح باللجوء دائمًا إلى تحميل واستخدام المضادات الأصلية للفيروسات. إذ يُساعدك برنامج مكافحة الفيروسات على اكتشاف وإزالة  برامج التجسس الخبيثة والخطرة، التي بإمكانها أنّ تسرق المعلومات الحساسة.
تحتوي تحديثات البرامج والتطبيقات على تحديثات أمان حيوية للمساعدة في حماية أجهزتك من مجرمي الإنترنت.

إذا كان عليك الوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أثناء تواجدك في مكان عام ، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في البقاء آمنًا. يتضمن ذلك تعطيل مشاركة الملفات العامة والالتزام بالمواقع المشفرة. طريقة سهلة للتحقق من التشفير هي البحث عن “https” في عنوان URL للموقع ، والذي يؤدي أيضًا إلى تشغيل رمز القفل على يسار عنوان URL في متصفحك.

3 – قم بتشغيل المصادقة ذات العاملين على بريدك الإلكتروني

يوصى بالمصادقة ذات العاملين لحسابات البريد الإلكتروني للتأكد من أن بياناتك آمنة.
يمكن أن تساعدك المصادقة ذات العاملين أو متعددة العوامل على تعزيز لعبة الأمان عند حماية معلوماتك المصرفية عبر الإنترنت.
باختصار ، يسمح لك بإضافة طبقة ثانية من التحقق الأمني ​​لتسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي عبر الإنترنت أو عبر الهاتف المحمول.

4-تأمين الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بقفل الشاشة

توفر أقفال الشاشة لأجهزتك طبقة إضافية مهمة من الأمان.

5- قم دائمًا بعمل نسخة احتياطية من بياناتك الأكثر أهمية
احمىِ بياناتك الأكثر أهمية ، مثل الصور والمستندات الرئيسية ، عن طريق نسخها احتياطيًا على محرك أقراص ثابت خارجي أو نظام تخزين قائم على السحابة.

6- تجنّب استعمال Wi-Fi عام أو استخدم الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN)
عدم استخدام شبكة Wi-Fi العامة هى أفضل طريقة لحماية معلوماتك المصرفية عبر الإنترنت
تكون شبكة Wi-Fi العامة ملائمة عندما تحتاج إلى البقاء على اتصال أثناء التنقل ، ولكن لا يمكنك الاعتماد عليها لتكون آمنة.
قد يقوم جدار الحماية الخاص بجهاز الكمبيوتر المحمول أو الجهاز المحمول بتحديد المواقع التي تعتبر غير آمنة بالنسبة لك تلقائيًا.
ويمكنك أيضًا التفكير في إعداد شبكة افتراضية خاصة أو VPN. يؤدي هذا بشكل أساسي إلى إنشاء شبكة خاصة لا يمكن لأحد سواك الوصول إليها.

7- اشترك في التنبيهات المصرفية

تعد التنبيهات والإشعارات المصرفية من أسهل الطرق للبقاء على اطلاع دائم بنشاطك المصرفي ومراقبة الأمان. اعتمادًا على كيفية عمل البنك الذي تتعامل معه ، قد تتمكن من التسجيل في البريد الإلكتروني أو التنبيهات النصية لتلقي الإخطارات.وتنبيهات تسجيل الدخول الفاشلة ، وتنبيهات تغيير كلمة المرور ، وتنبيهات التحويل الإلكتروني الصادرة. على سبيل المثال ، إذا حاول سارق الهوية تسجيل الدخول إلى حسابك ، فسيتم إبلاغك على الفور.

يمكنك بعد ذلك تسجيل الدخول بنفسك وتغيير كلمة المرور لجعلها أكثر أمانًا. يمكن أن تساعد الإشعارات أيضًا إذا تمكن شخص ما من اختراق حسابك وإجراء عملية شراء احتيالية. يمكنك إخطار البنك على الفور بأن بياناتك المصرفية عبر الإنترنت قد تم اختراقها ، وذلك لمنع أي نشاط احتيالي إضافي.

8-اختر بحكمة التطبيقات المالية

يمكن للتطبيقات المالية ، بما في ذلك تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ، أن تساعدك في كل شيء بدءًا من القيام بأعمالك المصرفية إلى دفع الفواتير إلى إرسال الأموال إلى التسوق. لكن لم يتم إنشاؤها جميعًا بشكل متساوٍ في قسم الأمن.

إذا كنت تخطط لاستخدام تطبيقات الهاتف المحمول لإجراء معاملات مصرفية ، فإن الخطوة الأولى هي التأكد من أنك تستخدم التطبيق الرسمي لمصرفك. تتمثل الخطوة التالية في توخي الحذر مع من تسمح له بالوصول إلى التفاصيل المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول.

قبل تنزيل التطبيقات المالية من متجر التطبيقات ، تحقق من التصنيفات أولاً. بعد ذلك ، قم ببعض الواجبات المنزلية وابحث عن سياسات أمان مطور التطبيق وما إذا كان لديه سجل من انتهاكات البيانات.

9-مواكبة التدابير الأمنية الأساسية لأجهزتك

قم بتثبيت جدار الحماية على الكمبيوتر المحمول أو الجهاز المحمول إذا لم تقم بذلك بعد.

استخدم كلمة مرور لقفل الكمبيوتر المحمول والاستفادة من ميزة التعرف على الوجه أو قفل بصمة الإصبع على هاتفك.

10-حافظ على تحديث أنظمة التشغيل الخاصة بك.
من خلال كونك استباقيًا في إدارة المخاطر الأمنية ، يمكنك المساعدة في تقليل احتمالات وصول معلوماتك المصرفية عبر الإنترنت إلى الأيدي الخطأ.

بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى