الأخبار

المدارس تأوي المشردين..

90

 

كان من المفترض ان يبدأ العام الدراسي في قطاع غزة اليوم ولكن العدوان الاسرائيلي المستمر منذ 48 يوما حال دون ذلك ليبقي نحو نصف مليون تلميذ بانتظار انتهاء الحرب ليبدأ العام الدراسي.
فالعائلات التي شردها العدوان الاسرائيلي لم تجدا مكانا اكثر امنا من مدارس القطاع فتحولت ما يقارب 120 مدرسة”حكومية او تابعة للوكالة” من اصل 420 الى مراكز للايواء لهم.
زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم في غزة أكد لمراسلة “معا”أن الوزارة قررت تجميد كل الاجراءات الخاصة ببداية العام الدراسي في المحافظات الجنوبية بسبب استمرار العدوان الاسرائيلي مؤكدا ان نصف مليون طالب في غزة لن يستطيعوا تلقي تعليمهم الا بتوقف الحرب ضد غزة.
وقال:”يصعب علينا استمرار العام الدراسي في ظل استمرار العدوان حيث ان عدد كبير من المباني المدرسية مستخدمة كمراكز للايواء”مبينا ان 120 مدرسة سواء تابعة للحكومة او للاونروا مستخدمة كمراكز للايواء من اصل 420.
وشدد ثابت ان بدء العام الدراسي مرتبط بإخلاء هذه المدارس وتوفير اماكن بديلة للنازحين وتهيئتها لاستقبال الطلاب.
كما اشار ثابت الى تضرر 141 مدرسة 22 منها اصيبت بأضرار كبيرة وباقي المدارس تحتاج الى ترميم وتنظيف وتهيئة كما ان 100 مدرسة تابعة للوكالة تعرضت لأضرار ايضا.
وبين ثابت أن تهيئة المدارس لاستقبال الطلاب يحتاج الى مدية زمنية قدرتها الوزارة بأسبوعين من الناحية الفنيةمضيفا:” وضعنا خطط كاملة سواء لفترة الاسبوعين بعد توقف العدوان الاسرائيلي وتهيئة العام الدراسي وتوفير مستلزمات ومن ثم استقبال الموظفين والطلاب”.
وأشار ثابت الى انه جرى التنسيق مع العديد من المؤسسات الدولية والمحلية من اجل ترميم المدارس وترتيبها وتوفير مستلزمات العام الدراسي كذلك تهيئة الظروف للطلاب بسبب ظروف الحرب من خلال خطط لبرامج الدعم النفسي.
وبين ثابت ان اعداد النازحين تزايد بشكل كبير مع انتهاء التهدئة وتنخفض بشكل ملحوظ عندما يتوقف العدوان في ايام التهدئة حيث ان الكثير من النازحين يعودوا الى تفقد بيوتهم التي تضررت جزئيا والمكوث فيها بينما هناك عدد من النازحين ليس لديهم غير المدارس بيوتا لهم بسبب تعرض بيوتهم للتدمير الكامل.

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى