الأخبار

“نتنياهو ” سبب المشكلات الاجتماعية والدبلوماسية

 

124

 

 

قال النائب في الكنيست عن حزب “هتنوعا”، عمير بيريتس، اليوم، إن قرار الاستقالة من منصبه كوزير للبيئة نابع من اعتقاده بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هو سبب المشكلات الاجتماعية والدبلوماسية لإسرائيل وأنه ليس الحل ولا بد من استبداله.

وأضاف “بيريتس”، أنه قرر البقاء في الحكومة في البداية لإعطاء محادثات السلام فرصة ولتقديم جبهة موحدة خلال عملية “الجرف الصامد”، قائلًا “إن روح الحكومة تغيرت في الأشهر الثلاثة الماضية، وأصبحت أكثر تطرفًا” .ويرى أنه ليس هناك سببًا لأن يبقى في الحكومة وأن يدلي بصوته الأسبوع المقبل على ما سماه بـ”الميزانية المعادية للمجتمع”، التي من شأنها أن تدفع بالعديد من الأطفال وكبار السن في براثن الفقر، وفق صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، أن عضو الكنيست قال إنه سيكرس نفسه لإيجاد بديل لنتنياهو.

وأدان وزير المالية، يائير لابيد، في الاجتماع الأسبوعي الحكومي، اليوم، ما وصفه بالتصرف “غير المسؤول” موضحًا “قتل رجل، والشرطة محرجة. المجتمع العربي في محنة ويقوم نواب ووزراء باستغلال الوضع لأسباب سياسية. وفق وكالة أنباء “فرانس برس” الفرنسية.

واعتقلت قوات الاحتلال، مساء اليوم، 4 مقدسيين وأبعدت خامسًا عن الأقصى لمدة 3 أشهر. واعتقلت قوات الاحتلال مقدسيين عُرف منهم “حسام غنيم” و”محمد أبو صبيح” إلى جانب شابين آخرين من عائلة “صندوقة” من البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة واقتادتهم إلى مراكز توقيفها في المدينة.

من جهة أخرى، قررت سلطات الاحتلال إبعاد الشاب المقدسي محمد الشلبي عن المسجد الأقصى لمدة ثلاثة أشهر كشرط للإفراج عنه بعد اعتقاله فجر اليوم من منزله علما أنه تم إبعاده في الفترة السابقة 6 شهور، وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس أبا ونجله من بلدة الخضر جنوب “بيت لحم” بهدم منزليهما.

وفي سياق متصل، تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو.

وجرى خلال الاتصال بحث تطورات الأوضاع في فلسطين والمنطقة خاصة الاعتداءات الخطيرة التي تتعرض لها مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك.

وتستعد محافظة نابلس بالضفة الغربية المحتلة لإطلاق أكبر علم فلسطيني في الذكرى العاشرة لاستشهاد القائد “ياسر عرفات” يوم الجمعة القادم على دوار الشهداء وسط مدينة نابلس

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن ضريح الشهيد ياسر عرفات سينقل في أقرب فرصة إلى القدس عاصمة دولة فلسطين ليكون في قلب هذه المدينة.

وأضاف عباس في حفل انتهاء الاعمال الإنشائية لمتحف الشهيد “ياسر عرفات” وتجديد الضريح والمسجد في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، أمس، أن الشهيد عرفات يستحق اكثر من ذلك بكثير يستحق أن يبقى خالدا في قلوب أبناء شعبنا والأمة العربية.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون القدس أحمد قريع إن اقتحام المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب “المغاربة” بحماية مشددة من الوحدات الخاصة وقيامهم بجولات استفزازية في المسجد تعتبر جريمة مستمرة تأتي في إطار الحرب الدينية التي تشنها إسرائيل على المسجد التي تصاعدت حدتها خلال الأشهر الماضية

وأفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عن النائب في المجلس التشريعي عن حركة “حماس” في مدينة “الخليل” جنوب الضفة الغربية “محمد الطل” ( 48 عامًا) من سجن النقب بعد أربعة شهور من الاعتقال الإداري.

وقال رئيس الهيئة العامة للشئون المدنية الوزير “حسين الشيخ” إن الهيئة ملتزمة بتسهيل دخول مواد البناء لقطاع غزة وبخطة إعمار القطاع وخدمة المواطنين رغم التطورات الأخيرة والتفجيرات التي قامت بها مجموعات إجرامية لبيوت وممتلكات بعض قيادات حركة فتح في القطاع.

أكدت فيديريكا موجيريني الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي ، التي تزور عمان حاليا ، على أن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس والجهود التي يبذلها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في رعايتها تحظى بالاحترام والتقدير والدعم.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى