منوعات

السعوديات تتفوقن على اللبنانيات

 

 

لم يعكس التحرر الاجتماعي الذي تتمتع به اللبنانيات، حالهن في مجال الحقوق ولا وضعهن القانوني من حيث التجارة والسياسة والتعليم والصحة، بعد أن احتلت المرتبة الثالثة بعد مصر ومالي في تصنيف الدول الأفضل للنساء.

في الوقت الذي سمح للنساء السعوديات لأول مرة بالتصويت والترشح للانتخابات المحلية، خرجت السعودية من قائمة العشرة الأواخر في قائمة الـ145 دولة لعام 2015، حيث احتلت المرتبة 134، بينما احتلت مصر المرتبة 136، ولبنان الـ138.

أفضل البلدان للنساء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هي إسرائيل في المركز الـ53، والكويت في الـ117، وقطر في الـ122، تليها البحرين في الـ123، وتعتبر منطقة الشرق الأوسط أيضًا موطنًا لأكثر الدول غير المتكافئة حيث صنفت اليمن في المرتبة 145.

ويقيم التقرير الذي أصدر في ديسمبر 2015 من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، 145 بلدًا على مدى حسن الاستفادة من القوى العاملة النسائية في البلاد على أساس المؤشرات الاقتصادية والتعليمية والقائم على الصحة والسياسية.

وجاءت فوائد الديمقراطية في نيجيريا لصالح تطوير وضع المرأة، فأصبحت تلعب النساء  أدوارًا رئيسية في الحياة الوطنية، واحتلت المرتبة الـ125، بالرغم ما تواجهه من مخاطر جماعة بوكو حرام، فرقت عن لبنان ومصر بحوالي عشر مراتب.

تأتي الفلبين في المرتبة السابعة، لتكون الدولة الآسيوية الوحيدة في أعلى 50 دولة ضمن التقييم، في حين يضم جنوب قارة إفريقيا ثلاث دول في الدول الـ20 في مقدمة المؤشر.

لإنتاج المؤشر، يحلل المنتدى أكثر من عشر مجموعات لبيانات بما في ذلك التي تنتجها المنتدى نفسه ومعهد اليونسكو للإحصاء ومنظمة التعاون والتنمية الدولية، ويتم تجميع وترتيب البلدان حسب حساب الفجوات بين الجنسين في الحصول على الموارد مثل التعليم والرعاية الصحية وفرص المشاركة في العمليات السياسية والاقتصادية.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى