الغزو الروسي لأوكرانيا.. فتح ممرات آمنة لإجلاء المدنيين.. وموسكو تهدد برد عقوبات مؤلمة على الغرب

16
9 مارس 2022, 12:03 م

تمكن آلاف المدنيين من الفرار من مدينة سومي في شمال شرق أوكرانيا حيث وعدت القوات الروسية بهدنة جديدة الأربعاء بعد نحو أسبوعين من غزوها هذا البلد الذي أسفر سقوط مئات القتلى وملايين اللاجئين.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية عن نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية كيريلو تيموشنكو قوله إنه تم إجلاء أكثر من خمسة آلاف شخص حتى الآن من مدينة سومي الواقعة على بعد 350 كيلومترًا شمال شرق كييف

وأكد الجيش الروسي أن وقفا جديدا لإطلاق النار يفترض أن يدخل حيز التنفيذ الأربعاء للسماح بإجلاء المدنيين الآخرين. لكن هذا الإعلان لم يمنعها بحسب إدارة الطوارئ الأوكرانية، من قصف بلدة مالين الصغيرة مساء الثلاثاء في منطقة جيتومير غرب كييف، ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم رضيعان وتدمير سبعة منازل.

11:52 AM

الاتحاد الأوروبي يقرر فرض عقوبات جديدة على موسكو ومينسك (الرئاسة الفرنسية للاتحاد)

قررت دول الاتحاد الاوروبي السبع والعشرون الأربعاء فرض عقوبات جديدة على موسكو ومينسك عقب غزو أوكرانيا، من بينها فصل ثلاثة مصارف بيلاروسية من نظام “سويفت” للتحويلات المالية كما أعلنت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي.
وخلال اجتماعهم في بروكسل، أقر ممثلو الدول الأعضاء أيضا عقوبات جديدة تستهدف القطاع البحري والعملات المشفرة كما أضافوا قادة روس وأوليغارش إلى قائمتهم السوداء، وفق ما كتبت الرئاسة على تويتر، في تدابير تهدف إلى استكمال الحزم الثلاث من العقوبات التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي في الأسبوعين الماضيين.
مظاهرة دعما لأوكرانيا
11:44 AM

بيرول: وكالة الطاقة الدولية مستعدة لتوفير المزيد من النفط في الأسواق

قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول يوم الأربعاء إن الوكالة مستعدة لتوفير المزيد من النفط في الأسواق من خلال السحب من المخزونات مضيفا أن الوكالة ستضع أيضا خطة عمل “لخفض (سعر) النفط بسرعة”.

وقال بيرول في مؤتمر للطاقة في باريس “قررت وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي … السحب من مخزوناتنا النفطية، ولدينا مخزون كبير… كان هذا ردا أوليا … إذا كانت هناك حاجة يمكننا جلب المزيد من النفط” للسوق.

وأضاف “الأسبوع المقبل، وكما فعلنا بالنسبة للغاز، سنخرج بخطة عمل من عشر نقاط حول كيفية خفض (سعر) النفط بسرعة … خاصة في قطاع النقل”

11:38 AM

وزير: بريطانيا ستزيد إنتاجها من النفط بعد قطع الواردات الروسية

قال وزير النقل البريطاني جرانت شابس يوم الأربعاء إن بريطانيا ستزيد إنتاجها من النفط والغاز، بعدما قالت إنها ستحظر إمدادات النفط الروسية في نهاية العام.

وقالت بريطانيا يوم الثلاثاء إنها ستوقف تدريجيا واردات النفط والمنتجات النفطية الروسية بحلول نهاية عام 2022 وتدرس حظر الغاز الطبيعي الروسي، لتنضم بذلك إلى دول مثل الولايات المتحدة في خطوة تهدف لمعاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا.

وقال شابس لشبكة (سكاي نيوز) “إننا محظوظون في المملكة المتحدة لأننا لا نشتري كميات كبيرة نسبيا من النفط والغاز الروسيين كما ننتج النفط والغاز الخاصين بنا، لذا سنزيد هذا أيضا”.

وتعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بوضع استراتيجية جديدة لإمدادات الطاقة، إذ تستعد حكومته لتداعيات قفزة بنسبة 54 بالمئة في فواتير الغاز والكهرباء للمستهلكين بداية من أبريل نيسان، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار في محطات الوقود.

ولكن شابس قال إنه يعتقد أن البريطانيين سيتقبلون التكلفة المالية للحظر.

وأضاف “بالرغم من أن ذلك سيؤدي طبعا إلى بعض الارتفاع في أسعار الطاقة، بل ربما شهدنا ذلك بالفعل… فإن الشعب البريطاني ليس مستعدا لرؤيتنا نمول حرب بوتين المروعة”.

وزير النقل البريطاني جرانت شابس في لندن صورة من أرشيف رويترز.
(Visited 2 times, 1 visits today)