الأخبار

فزع في قاعة محاكمة «أنصار بيت المقدس»

152

انتابت حالة من الفزع جموع الحاضرين بمحكمة جنايات القاهرة ، الخميس، لحظة فض أحراز أحد المتهمين في قضية «أنصار بيت المقدس »، واستدعت المحكمة خبير متفجرات لحظة فضها، وذلك لحدوث خلل في محركات التكييف وماس كهربائي داخل قاعة المحكمة نتج عنه صوت وقطع لحظي للكهرباء.

وفضت محكمة جنايات القاهرة ، برئاسة المستشار حسن فريد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، أحراز عدد من المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بأنصار بيت المقدس .

بدأت المحكمة بفض أحراز المتهم أحمد عزمي محمد شعبان، حيث تبين أنه بين الأحراز المنسوبة إليه مواد كيميائية شديدة الانفجار، أوضحت النيابة أنه يتعذر إحضارها إلى مقر المحكمة نظرًا لشدة خطورتها، فيما تضمنت أحراز المتهم ذاته عددا من الأسلحة التي لم تكشف النيابة عن هويتها، والتى تم استخدامها في التعدى على كنيسة الوراق، وكذلك مهاجمة أحد الكمائن الأمنية بالقاهرة الجديدة، من ناحية الطريق الدائرى.

واشتملت أحراز المتهم بتنظيم أنصار بيت المقدس ، عبدالرحمن سيد، عددا من أجهزة الإرسال اللاسلكية التي تستخدم بغرض التواصل، إلى جانب حقيبة سوداء اللون أوضحت هيئة محكمةجنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، أن بداخلها قفازات عديدة و«مسدس شمع».

وفي حضور خبير المفرقعات الذي أدى القسم القانونى أمام المحكمة، تواصل عرض الأحراز الخاصة بالمتهم المذكور، والتى احتوت على زجاجةٍ بداخلها حمض الكبريتيك، فضلًا عن 3 أجهزة «شنيور» وُجدت بأحراز المتهم، ليؤكد ممثل النيابة ان جميع تلك الأحراز تم ضبطها داخل مسكن المتهم، فيما اشتملت أحراز المتهم أحمد عزت محمد شعبان، 5 بنادق آلية و6 طبنجات، أوضحت النيابة أنه قد ثبت استخدامها في التعدي على مقر قسم النزهة.

واحتوت أحراز المتهم ذاته على مظروف بيج اللون وبداخله «بنجات» لرتب عسكرية ومن بينها رتبة رائد، فيما فضت المحكمة مظروفًا آخر وُجد بداخله لوحات معدنية عديدة للسيارات.

وباستعراض حرزًا أخرًا فقد حوى كيس أبيض اللون بداخله بعض المعدات لتنظيف الأسلحة، ومواسير لقطع حديدية وكذلك زجاجة بداخلها خليط من الجاز والسولار.

وكشفت الأحراز عن وجود اسلحة وبنادق آلية وطلقات خرطوش واكثر من خزنة اكدت النيابة العامة للمحكمة استخدامها في الهجوم على قسم النزهة واغتيال مرتادي كنيسة الوراق وانه لم يتم احضار احراز أخرى لاحتوائها على مواد شديدة الانفجار فيما نفى المتهم الثاني صحة وجود الأحراز معه.

وأوضح ممثل النيابة العامة في محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس ، أن تقرير الأدلة الجنائية يثبت أن فوارغ الطلقات التي شملتها أحراز القضية، تم استخدامها في قتل المقدم محمد مبروك، وعددها 10 فوارغ طلقات.

كان النائب العام المستشار هشام بركات قد سبق أن أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، في ختام التحقيقات التي باشرتها معهم نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار الدكتور تامر فرجاني المحامي العام الأول للنيابة، وفريق موسع من أعضاء النيابة.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس (الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان) وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

 

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى