الأخبار

داود أوغلو منفتح على أحزاب المعارضة لتشكيل حكومة جديدة

112

 

 

أعلن رئيس الوزراء التركي أن كل الخيارات واردة في إطار تشكيل حكومة جديدة، معبرا عن انفتاحه وعدم وجود خطوط حمراء من أجل تشكيل ائتلاف حكومي، مؤكدا على حق حزبه في قيادة تحالف حكومي.

قال رئيس الوزراء التركي المستقيل أحمد داود أوغلو اليوم الأربعاء (العاشر من حزيران/ يونيو 2015) إن جميع الخيارات ستكون مطروحة على الطاولة مع سعي حزب العدالة والتنمية الحاكم لتشكيل حكومة جديدة بعدما فقد الأغلبية البرلمانية في الانتخابات التي جرت في مطلع الأسبوع. وقال داود أوغلو، وهو أيضا زعيم حزب العدالة والتنمية، في مقابلة مع محطة تي.آر.تي التلفزيونية التابعة للدولة إن وضع خطوط حمراء قبل حتى أن تبدأ محادثات تشكيل ائتلاف سيكون “ضد طبيعة السياسة”. وأضاف أنه “لا يمكن لأحد أن يعلن خطوطا حمراء باسم حزب العدالة والتنمية.”

وأعلن داود أوغلو إن حزبه سيبدأ مشاورات مع المعارضة بهدف تشكيل ائتلاف حكومي وقال”وحده حزب العدالة والتنمية يمكنه قيادة تحالف. وإذا منعنا الآخرون (باقي الأحزاب) من تشكيله فإننا سنبحث حينها في كافة الحلول الأخرى”. وأشار داود أوغلو في حديثه للتلفريون التركي إلى أن الناخبين منحوا حزبه (العدالة والتنمية الحاكم) مسؤولية تشكيل حكومة جديدة رغم خسارته الأغلبية البرلمانية في الانتخابات.

وكان دواود أوغلو قد قدم استقالته يوم أمس للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات التي حل فيها حزب العدالة والتنمية في المرتبة الأولى لكنه خسر أغلبيته المطلقة. أردوغان قبل الاستقالة وطلب من داود أوغلو تسيير الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى