بعد الفشل في الشمال روسيا تؤكد أن السيطرة على الدونباس وجنوب أوكرانيا أبرز أولوياتها

195
22 أبريل 2022, 10:02 م

أعلنت موسكو الجمعة أنها تسعى للسيطرة على جنوب أوكرانيا ومنطقة دونباس بالكامل بعد شهرين على غزو الجيش الروسي الذي اتهمته الأمم المتحدة الجمعة بارتكاب أعمال “قد ترقى الى جرائم حرب”.

قال مسؤول عسكري روسي كبير الجمعة إن “أحد أهداف الجيش الروسي هو بسط سيطرة كاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا” في إشارة إلى “المرحلة الثانية من العملية الخاصة” التي تهدف بين أمور أخرى إلى “ضمان ممر بري باتجاه شبه جزيرة القرم”.

أوكرانيا التي حصلت من الغرب على شحنات أكبر من الأسلحة في الأيام الأخيرة، تواصل التأكيد على قدرتها على إخراج القوات الروسية من البلاد. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الخميس “يمكنهم فقط تأخير الأمر المحتم – اللحظة التي سيضطر فيها الغزاة إلى الانسحاب من أراضينا وخصوصا ماريوبول”.

وأكدت كييف أن مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية التي تقول موسكو إنها “حررتها” ما زالت تقاوم القوات الروسية، مشيرة إلى أن آلاف المقاتلين الأوكرانيين يواصلون القتال بضراوة للدفاع عن مجمع آزوفستال الهائل للصناعات المعدنية الذي يتحصن فيه أيضا مدنيون.

أدناه أبرز المستجدات من أوكرانيا

04:43 PM

مسؤول عسكري روسي كبير: موسكو تخطط للسيطرة على الدونباس وجنوب أوكرانيا وصولاً إلى منطقة ترانسدنيستريا الانفصالية في مولودفا

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن نائب قائد قوات المنطقة العسكرية الوسطى في الجيش الروسي، روستام مينيكايف، قوله يوم الجمعة إن موسكو تخطط للسيطرة الكاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا ضمن المرحلة الثانية من العملية العسكرية.

كما نسبت له القول إن روسيا تخطط لإقامة ممر بري بين دونباس في شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها في عام 2014.

وقال مينيكايف إن السيطرة على جنوب أوكرانيا من شأنها تعزيز وصول روسيا إلى منطقة ترانسدنيستريا الانفصالية الموالية لروسيا في مولدوفا، والمتاخمة لأوكرانيا والتي تخشى كييف من استخدامها نقطة انطلاق لشن هجمات جديدة ضدها.

وقالت كييف في وقت سابق من الشهر الجاري إن هناك قاعدة جوية في المنطقة يتم إعدادها لاستقبال طائرات وإن موسكو ستستخدمها لانطلاق القوات المتجهة إلى أوكرانيا، وهو ما نفته وزارة الدفاع في مولدوفا والسلطات في ترانسدنيستريا.

ونقلت تاس عن مينيكايف قوله في اجتماع بمنطقة سفيردلوفسك بوسط روسيا “السيطرة على جنوب أوكرانيا طريق آخر لترانسدنيستريا، حيث توجد أدلة أيضا على أن السكان الناطقين بالروسية يتعرضون لقمع”. ولم يُنقل عن مينيكايف تقديم أي دليل أو تفاصيل عن ذلك القمع المزعوم.

تبلغ مساحة منشأة أزوفستال لإنتاج الفولاذ نحو 11 كيلومتراً مربعاً، ولا تزال القوات الأوكرانية تسيطر عليها ولكنها مطوقة من قبل الجيش الروسي
09:36 PM

موسكو تعلن سقوط قتيل واحد وفقدان 27 شخصًا في غرق الطراد موسكفا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة أنّ عسكرياً واحداً قُتل ولا يزال 27 آخرون في عداد المفقودين إثر غرق الطراد موسكفا الأسبوع الماضي، في أول إقرار من جانب موسكو بتكبّدها خسائر بشرية في غرق هذه السفينة الحربية.

وقالت الوزارة بحسب ما نقلت عنها وكالات الأنباء الروسية إنّ “عسكرياً قُتل وهناك 27 شخصاً آخر من أفراد الطاقم مفقودين”، مؤكّدة أنّ 396 شخصاً آخرين كانوا على متن المدمّرة تم إجلاؤهم منها قبل غرقها.

البنك الاتحادي الألماني: حظر الغاز الروسي بطريقة فورية قد يدخل ألمانيا في ركود اقتصادي

قال البنك الاتحادي الألماني، الجمعة، في تقرير، إن حظراً فورياً على مستوردات الغاز الروسي بسبب الحرب في أوكرانيا قد يدخل الاقتصاد الألماني في مرحلة من الركود.

ولكن الإنكماش الاقتصادي سيكون أضعف من ذلك الذي شهدته ألمانيا في العام الأول على جائحة كوفيد-19.

وقال البنك الذي يعتبر المصرف المركزي لألمانيا إن حظراً فورياً على الغاز سيكلف ألمانيا نحو 165 مليار يورو، مضيفاً أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في العام الحالي سينخفض بنسبة 2٪ تقريباً مقارنة بعام 2021.

وفي التقرير قال المصرف إن الاقتصاد الصناعي الثقيل لألمانيا سيتأثر بالعواقب المؤلمة لنقص الغاز في السنوات المقبلة مضيفاً أن  “معدل التضخم أعلى بكثير لفترة أطول من الوقت”.

ويشكل الغاز الروسي نحو 55 بالمئة من مجموع الغاز الذي تستهلكه ألمانيا، ويستخدم نحو الثلث منه لتلبية احتياجات صناعية وكيميائية.

euronews
(Visited 4 times, 1 visits today)