البابا تواضروس يتابع إجراءات بناء ثاني الكنائس الأرثوذكسية في اليونان

51
4 مايو 2022, 10:24 م

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، اليوم الأربعاء، القس يسطس برنابا أحد كهنة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية باليونان، الذي استعرض مع قداسته مشروع كنيسة الشهيد مار جرجس في أثينا باليونان لتكون الكنيسة الثانية بعد الكنيسة الأم في أثينا وهي كنيسة السيدة العذراء والقديس مار مرقس الرسول.

وسجل قداسة البابا تواضروس الثاني، مقطع فيديو قصيرًا لمباركة شعب هذه الكنيسة الجديدة.

فيما ترأس صاحب الغبطة الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، صلاة القداس الإلهي، بمناسبة الاحتفال بمرور مئة وعشرين عاما على تدشين كاتدرائية القيامة بمحطة الرمل، بالإسكندرية.

 

شارك غبطته في الاحتفال نيافة الأنبا باخوم، النائب البطريركي لشئون الإيبارشية البطريركية، والقمص أنطونيوس غطاس، وكيل عام الإيبارشية بالإسكندرية، والأب يوحنا جورج، والأب يوسف محارب، راعيا الكاتدرائية.

 

كما شارك أيضًا المونسينيور أنطوان توفيق، نائب مطران الكنيسة اللاتينية بمصر، والأرشمندريت سمير سعادة، ممثل كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك بالإسكندرية، والأب فريد مرهج، راعي كنيسة سانت تريزيا المارونية بالإسكندرية، والأب سلفاتوري، راعي كنيسة قلب يسوع الأقدس للسريان الكاثوليك بالإسكندرية، والأب سمعان جميل، رئيس دير الآباء اللعازريين بالإسكندرية، بالإضافة إلى عدد من الآباء الكهنة، والأخوات الراهبات.

 

وأعطى غبطة البطريرك كلمة العظة بعنوان “كل منا له تاريخ فماذا يريد مني الرب؟”، ثم منح الأب البطريرك درجة المرتل لعدد ثمانية عشر شماسًا من أبناء الرعية، كما منح الدرجة الإرسالية للشماس ميشيل ذكي من شمامسه الكاتدرائية.

 

الجدير بالذكر أن الكاتدرائية أقامت معرضًا أثريًا لبعض الأجزاء الكائنة من الكاتدرائية القديمة.

فيما ترأس نيافة الأنبا عمانوئيل عياد، مطران إيبارشية الاقصر للأقباط الكاثوليك، قداس المناولة الاحتفالية لعدد من أبناء وبنات، وذلك برعية القديس فرنسيس بالرزيقات، بالأقصر.

 

شارك نيافته في الصلاة الأب سامح، والأب لوقا، والأخوات الراهبات، والشمامسة، وشعب الرعية. وأعطى نيافته كلمةَ العظة التي تضمنت حوارًا أبويًا مع أبناء وبنات المناولة الاحتفالية، مختتمًا القداس بالصلاة والبركة الرسولية للحاضرين.

 

فيما زار نيافة الأنبا چوزيف الأسقف العام للأقباط الأرثوذكس بإفريقيا،دولة زيمبابوي وصلى القداس الإلهي في كنيسة القديس مارمرقس في جرين ديل بالعاصمة هراري.

 

وشارك الأنبا جوزيف في القداس، القس دانيال والقس مايكل. وعمد نيافته ١٧ شخص.

 

شارك في الصلوات عدد من الشعب من المصريين والإثيوبيين، ومن أهالي المنطقة.

 

فيما اجتمع قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مع كهنة الكنائس القبطية الأرثوذكسية في منطقة الخليج بمناسبة عيد القيامة المجيد.

 

حضر الاجتماع نيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات والمشرف على الكنائس الأرثوذكسية بالخليج، وقد حدثهم قداسته عن القيامة ومفعولها الروحي في حياة الإنسان المعاصر، واختتم اللقاء بالصلاة – كما بدأ.

vetogate
(Visited 5 times, 1 visits today)