الصين: موقفنا بشأن القضية الأوكرانية “محايد وفوق مستوى الشبهات”

202202261150525052
4 مايو 2022, 3:49 م

أكدت بكين أن موقفها من القضية الأوكرانية محايد وفوق مستوى الشبهات، وذلك ردا على اتهامات أمريكية بأن المسؤولين الصينيين ووسائل الإعلام الصينية يوسعون بشكل روتيني دعاية الكرملين ونظريات المؤامرة والمعلومات المضللة بشأن الأزمة بين موسكو وكييف.

ورفضت السفارة الصينية في الولايات المتحدة بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، اليوم الأربعاء، الاتهامات الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية بهذا الخصوص، ووصفتها بـ”المزاعم الكاذبة”.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم السفارة قوله إن “موقف الصين بشأن القضية الأوكرانية محايد وموضوعي وفوق مستوى الشبهات”، ردا على سؤال من الصحافة للتعليق على بيان نُشر أول أمس الاثنين، على موقع وزارة الخارجية الأمريكية على الإنترنت.

وأضاف أنه “عندما يتعلق الأمر بنشر معلومات مضللة، فينبغي على الجانب الأمريكي التفكير بجدية في نفسه”، مشيرا إلى أنه على مر السنين، شنت الولايات المتحدة حروبا في العراق وأفغانستان وسوريا، ما أسفر عن مقتل 335 ألف مدني، وهذا ليس تضليلا”، لافتا إلى أن الغالبية العظمى من دول العالم تؤيد حل الأزمة الروسية الأوكرانية من خلال الحوار والمفاوضات، ولا يريد أي منها رؤية تصاعد الموقف أو حتى خروجه عن السيطرة، وهذه ليست معلومات مضللة.

وتابع أنه “في وثيقة العمل التي قدمتها الولايات المتحدة إلى اجتماع الدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة البيولوجية في نوفمبر 2021، اعترفت الولايات المتحدة بأن لديها 26 مختبرا بيولوجيا في أوكرانيا ووفقا لبيان الحقائق الصادر عن وزارة الدفاع في مارس 2022، تدعم الولايات المتحدة 46 منشأة في أوكرانيا.. هذه ليست معلومات مضللة”.

وحث المتحدث واشنطن على الترحيب بالتحقيق المشترك من جانب المجتمع الدولي في إطار الأمم المتحدة والاتفاقية، مختتما بالتأكيد أن “إلقاء اللوم والتشويه لن يحلا المشكلة”

(Visited 4 times, 1 visits today)