بعد رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة.. أستاذ تمويل: الوضع في أفريقيا سيكون كارثيا|فيديو

29
5 مايو 2022, 10:40 ص

قال الدكتور هشام ابراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن البنوك المركزية في أفريقيا وكل دول العالم سوف تتجه لمزيد من رفع سعر الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بمقدارة نصف نقطة مئوية.

تدهور الوضع الاقتصادي

وأضاف خلال مداخلة هاتفية بقناة “اكسترا نيوز”:” أنه مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية وفرض الغرب مزيد من العقوبات علي موسكو سيؤدي ذلك إلي مزيد من تدهور الوضع الاقتصادي العالمي.

youtube

رفع سعر الفائدة

ولفت: إلى أن رفع سعر الفيدرالي الأمريكي نسبة الفائدة بمقدار نصف نقطة غير كاف لمواجهة التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية ومن المتوقع أن يكون هناك رفع جديد في سعر الفائدة في ظل الأوضاع الحالية.

وضع كارثي في إفريقيا

وأكد: أنه بعد رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة بمقدار نصف نقطة سيزيد من الضغوطات الاقتصادية علي العالم، والدول النامية الأفريقية لن تتحمل ما يحدث، وسيكون الوضع كارثيا وأكثر خطورة عليها.

وأعلن مجلس الاحتياطي  الفيدرالي الأمريكي  مساء اليوم الأربعاء رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية.

وكانت قد بعثت وزارة الخزانة الأمريكية بآخر رسائلها قبيل القرار حول أسعار الفائدة اليوم الأربعاء.

ولفتت الخزانة الأمريكية إلي أن واشنطن تثق في أن الدولار الأمريكي يمتلك مكانة تؤهله للحفاظ على قوته، بينما لا تخشى من روسيا التي لا يزال بالإمكان معاقبتها وإضعافها.

قوة الدولار الأمريكي

من جهتها قالت يلين، إن عوامل أساسية جيدة تدعم قوة الدولار الأمريكي، وبعض الزيادة في قيمة الدولار ترجع إلى ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.

وشددت على أن الولايات المتحدة مستعدة للرد بقوة على التخفيضات المتعمدة في قيم العملات، وأن لديها القدرة على فرض عقوبات قوية لأن الدولار يستخدم على نطاق واسع كعملة للاحتياطي.

وقالت يلين إن قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على البنك المركزي الروسي لم يتم اتخاذه بسهولة، والعقوبات لقيت دعما من ائتلاف واسع.

وأضافت يلين أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيحتاج إلى أن يكون “حاذقا” و”محظوظا أيضا” لقيادة الاقتصاد إلى تفادي ركود بينما يكافح البنك المركزي تضخما عند مستوى مرتفع جدا.

ولفتت إلى أن لديها ثقة كبيرة في القوة الحالية للاقتصاد الأمريكي، لكن التضخم الذي هو حاليا عند أعلى مستوى في أربعة عقود، يمثل مشكلة ودفعه للانخفاض هو الوظيفة الأساسية لمجلس الاحتياطي الاتحادي.

ومن ناحية أخرى أعلنت إدارة معلومات الطاقة ان مخزون الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي يهبط 3.1 مليون برميل

اتسع العجز التجاري للولايات المتحدة إلى مستوى قياسي في مارس بعد ارتفاع الواردات لاعتماد الشركات على المنتجين الأجانب لتلبية الطلب المحلي القوي.

اتساع العجز التجاري

وأظهرت بيانات وزارة التجارة اليوم الأربعاء، أن الفجوة في تجارة السلع والخدمات ارتفعت 22.3% إلى 109.8 مليار دولار.

وقالت وكالة بلومبرج، إن اتساع العجز التجاري في الربع الأول يفسر إلى حد كبير أسوأ أداء للاقتصاد منذ التعافي من الجائحة، حيث انكمش الناتج المحلي الإجمالي بـ 1.4% على أساس سنوي.

وأضافت أنه سيصعب تقليص العجز التجاري قريبًا، حيث أن الطلب الأمريكي يتجاوز النشاط الاقتصادي في العديد من الدول الأخرى.

وارتفعت واردات السلع والخدمات 10.3% في مارس إلى 351.5 مليار دولار، والصادرات 5.6% إلى 241.7 مليار دولار. ويمثل كل منهما مستوى قياسيًا.

بوابة فيتو
(Visited 6 times, 1 visits today)