الأخبار

شاهد “ناسا” تكشف معلومات مذهلة

 

61

 

 

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عن السبب وراء الوضع الحالي الذي يوجد عليه كوكب المريخ وطبيعته القاحلة، حيث كشف الباحثون أن شمسنا جردت الكوكب الأحمر من المياه وغلافه الجوى قبل مليارات السنين، وتوصل العلماء إلى أن عاصفة شمسية تسببت في تدمير الغلاف الجوي والمجال المغناطيسي للكوكب.

ويعد هذا الكشف خيط مهم قد يميط اللثام عن لغز قديم يتعلق بكيف تحول كوكب كان يشبه الأرض ذات يوم إلى كوكب بارد قاحل، فعلى خلاف كوكب الأرض فلا يوجد للمريخ مجال مغناطيسي لحماية غلافه الجوي ما يجعله عرضة لمخاطر الاشعاعات فوق البنفسجية.

وقال تقرير نشر في أحدث عدد من دورية (ساينس) هذا الأسبوع إنه في الثامن من مارس الماضي رصدت المركبة الفضائية (مافن) التي تدور حول المريخ والتابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) عاصفة شمسية تبدد الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

وسيساعد ذلك العلماء في تكوين فهم أفضل للغز تحول كوكب المريخ من جرم دافئ غني بالمياه -وهو عالم أكد المسبار كيوريوسيتي التابع لناسا انه كان يتيح وجود حياة على سطح الكوكب- الى صحراء جرداء موجودة حاليا.

ووفقا لموقع “skynews” البريطاني فإن الغلاف الجوى للمريخ نحو 100 مرة أرق من الأرض، ويتكون معظمه من غاز ثاني أكسيد الكربون، ومع ذلك، قبل نحو 4.2 مليار سنة، وكان الكوكب الأحمر يمتلك غلافا جويا بسمك أكبر من ذلك بكثير.

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=ERJoK19Pdpk&feature=g-all-xit”]

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى