خالد عبد الغفار يكشف فاتورة مواجهة كورونا في مصر| فيديو

266
11 مايو 2022, 10:35 ص

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، أن فاتورة مواجهة وباء كورونا بلغت 27 مليار جنيه، والمنظومة الصحية فى مصر لم تواجه أى معاناة مثلما حدث فى بعض دول العالم من جراء مواجهة الوباء العالمي.

وقال فى مداخلة هاتفية لفضائية “القاهرة والناس”: ” تم إنفاق 15.6 مليار جنه لرفع كفاءة مسشتفيات العزل، والباقي على شراء، و12.2 مليار جنية لشراء لقاحات، ومليار جنيه تم إنفاقهم على المبادرات الصحية الأخرى”.

youtube

وأضاف: ” لدينا رصيد من لقاح كورونا يكفينا عام، وأضفنا 1982 سرير رعاية مركزة، وليس لدينا أزمة فى قوائم الانتظار”.

جلسة البرلمان

 

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والقائم بأعمال وزارة الصحة، خلال حضوره الجلسة العامة لمجلس النواب، قائلا “أوكد انني منذ ان كلفت بمهام وزارة الصحة فأنني  حريص كل الحرص على فتح جميع قنوات الاتصال مع البرلمان”

واشار عبد الغفار، إلى أن هناك قضايا واشكاليات وطلبات تقدم بها النواب إلى الوزارة، معظمها تهدف إلى المصالح العامة ورفع كفاءة الخدمة الصحية وإصلاحها من أوجه القصور.

وتابع: الوزير خلال رده على طلبات الاحاطة والأسئلة المقدمة من النواب خلال الجلسة العامة اليوم، اتصور انه  منذ 6 اشهر الماضية عالجنا العديد من القضايا التى تهم المواطنين، مؤكدا ان منظومة الصحة فى مصر تعاني من مشاكل عديدة إلا انها تعد من أضخم منظومات الصحة على مستوي العالم.

وأضاف ان الوزارة تقدم خدمات صحية لاكثر من 60 مليون مواطن يترددون على المستشفيات، الا اننا نقدر ان المشاكل هي التى تتصدر المشهد دائما، فى حين أنه يتردد أكثر 30 مليون مواطن على الطوارئ.

جائحة كورونا

وقال د. خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة إن جائحة كورونا أثبتت قوة المنظومة الصحية المصرية مع الإقرار بوجود مشاكل وأزمات، موضحا أن المنظومة الطبية والصحية في مصر هى الأكبر من غيرها في البلدان المتقدمة حيث يوجد بها 145 مستشفي تابعة للوزارة وأكثر من 150 مستشفي تابعة للجامعات وغيرها.

واستكمل الوزير عبدالغفار: “لدينا تحديات كبيرة في قطاع المستشفيات ولكن نعمل على مواجهتها”، معربا عن اعتقاده بأن جائحة كورونا كانت خير اخبتار للمنظمة الصحة في مصر وخصوصا مستشفيات الصدر والحميات وغيرها

واستطرد إلى أنه منذ فبراير 2020 قدمت الوزارة في مستشفيات كثيرة منتشرة في ربوع الجمهورية أكثر من 15 مليار جنية من أجل توفير الأدوية لعلاج كورونا و12 مليار جنية للتطعيم.

(Visited 3 times, 1 visits today)