جهود حكومية لاستثناء مصر من قرار حظر تصدير القمح الهندي

848
14 مايو 2022, 8:34 م

كشف الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، بوزارة الزراعة، أن السفارة المصرية في الهند والجهات المعنية المختصة تتواصل مع السلطات الهندية لمعرفة آليات تنفيذ القرار الهندي بحظر تصدير القمح بعد تأثر إنتاجية المحصول هناك بدرجات الحرارة المرتفعة، وأن التواصل يأتي من أجل استثناء مصر من هذا القرار.

وأضاف في تصريحات خاصة أن القرار الهندي بحظر تصدير القمح تضمن بندا يؤكد استمرار الهند في السماح بتصدير شحنات القمح بخطابات ائتمان صدرت بالفعل، إلى البلدان التي تطلب الإمدادات لتلبية احتياجات أمنها الغذائي.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تلقى تقريرا من الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي بنتائج قيامه بالإشراف على إجراءات الفحص والتحليل والشحن لأول مركب قمح هندي يتم شحنها من ميناء كاندلا بالهند إلى مصر.

المعامل الدولية المعتمدة

حيث قام العطار بالإشراف على فحص القمح قبل شحنه من خلال مفتشي الحجر الزراعي المصري وسحب عينات وتحليلها في أحد المعامل الدولية المعتمدة من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الفحص الحجري الدقيق لجميع كميات القمح قبل وأثناء التحميل على المركب.

وأكد العطار أن نتائج التحاليل أشارت إلى الجودة العالية للقمح الهندي والذى تعدت نسبة البروتين فيه الـ ١٤% مع نسبة رطوبة أقل من ٩ % هذا بالإضافة إلى مطابقته لكافة المواصفات الفنية والمعايير الدولية للصحة النباتية وتطابقه مع كافة اشتراطات الحجر الزراعي المصري، حيث تأكد خلوه من كافة الآفات الحجرية ذات الاهتمام من الجانب المصري بالإضافة إلى زراعته في مناطق خالية من الأمراض الحجرية الخطيرة.

فيتو

(Visited 2 times, 1 visits today)