الأخبار

استمرار عمل شركات أدوية القطاع العام

 

134

 

شدد أسامة صالح وزير الاستثمار على أن استمرار عمل ونجاح شركات الأدوية التابعة لقطاع الأعمال العام يمثل قضية أمن قومي ودوائي، يستلزم من الدولة تكثيف مساندتها، وتضافر جهود كافة الجهات المعنية لدعم هذه الصناعة ورعايتها نظير ما تقوم به من دور اجتماعي ووطني مهم، تستحق عليه الدعم والتأييد.

وقالت وزارة الاستثمار في بيان لها اليوم الثلاثاء – تلقى مصراوي نسخة منه – إن صالح أكد خلال رئاسته اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة القابضة للصناعات الدوائية أن الوزارة تقوم حاليًا بدراسة دخول شركات صناعة الدواء التابعة لقطاع الأعمال العام في شراكات استثمارية وإنتاجية، من شأنها أن تدر لها أرباحًا وعوائد مالية، تعوض بها التكلفة والخسائر التي تتكبدها الشركات نظير إنتاجها للأدوية المدعومة، والتي من حق المواطن الحصول عليها من الشركات المملوكة لدولته.

كما أشار إلى كامل دعمه ووزارته لشركات الصناعات الدوائية في مهمتها الوطنية والإنتاجية والاجتماعية المهمة، حتى تتقدم وتزدهر، مع تشجيع ضخ المزيد من الاستثمارات داخل الشركات بعد دراسة العائد من هذه الاستثمارات.

ومن جانبه، أعلن الدكتور عادل عبد الحليم رئيس الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية حدوث نقلة مهمة خلال العام المالي (2012 – 2013) في أداء الشركة القابضة وشركاتها التابعة، حيث تم وللأول مرة منذ سنوات وقف نزيف خسائر الشركة وتحقيق ارتفاع في صافي الأرباح لتبلغ 357 مليون جنيه مقابل 327 مليون جنيه في (2011 – 2012) بنسبة ارتفاع 23.5 بالمئة.

وأشار إلى ارتفاع حجم الصادرات لتبلغ قيمتها 217 مليون جنيه خلال عام (2012 – 2013) مقابل 205 مليون جنيه في العام السابق، فضلاً عن ارتفاع إجمالي المبيعات ليصل إلى 8.2 مليار جنيه مقابل 7.4 مليار جنيه خلال عام (2011 – 2012).

وحضر الجمعية ممثلو الجهاز المركزى للمحاسبات، وأعضاء الجمعية العامة، وأعضاء مجلس إدارة الشركة القابضة، وممثلو وزارة قطاع الأعمال العام وذلك لمناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أداء الشركة القابضة وشركاتها التابعة خلال العام المالي المنتهي (2012 – 2013).

وقدم وزير الاستثمار التحية لمسئولي وجميع العاملين بشركات الدواء التابعة لقطاع الأعمال العام على جهدهم الكبير، والذي ظهر جليًا من خلال الدور الوطني والاستراتيجي المهم الذي لعبته هذه الشركات طوال الأعوام الماضية، وخاصةً قبيل وأثناء أحداث 30 يونيو 2013، والذي قامت من خلاله بتأمين وتوفير كافة الأدوية والمستحضرات العلاجية التي يحتاجها المواطن المصري والبلاد خلال هذه المرحلة التاريخية الدقيقة.

ونوه إلى أن هذه الشركات نجحت بفضل تفاني العاملين بها والخطط الموضوعة من قياداتها في وقف نزيف الخسائر وتحقيق أرباح رغم كافة الظروف الصعبة التي تعاني منها صناعة الدواء في مصر، ووسط كافة الضغوط المالية والمنافسة الشرسة من جانب الشركات الأجنبية والقطاع الخاص – على حد وصف البيان -.

وأشار صالح إلى أن هذه الأرباح، حتى وإن كانت ضئيلة مقارنةً بحجم مقومات وإمكانيات منظومة شركات الأدوية التابعة للدولة، إلا أنها تعبر عن تحقق خطط التطوير والتنمية، وعن حُسن إدارة الظروف الاستثنائية والأزمات التي تمر بها هذه الشركات، وتؤكد أن شركات الدواء المملوكة للدولة تسير على خطى ثابتة وناجحة نحو التطور، وأنها قادرة على القيام بدورها الاجتماعي المهم رغم كافة الظروف المحيطة.

وتم التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط ونتائج أعمال الشركة القابضة وشركاتها التابعة المنتهية في 30 يونيو 2013، والنظر في تقرير مراقب الحسابات بالجهاز المركزى للمحاسبات عن القوائم المالية المنتهية في ذات التاريخ، وكذا عن القوائم المالية المجمعة للشركة القابضة وشركاتها التابعة المنتهية خلال العام المالي (2012 – 2013).

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى