احذر “جدري القرود”.. إذا ظهرت عليك هذه الأعراض يجب التوجه للطبيب فورا

50
20 مايو 2022, 3:44 م

أثار ظهور حالات إصابة بمرض جدري القرود في بريطانيا والبرتغال وإسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى القلق بسبب هذا المرض الذي ينتشر عبر المخالطة والذي اكتشف للمرة الأولى في القرود ولم يظهر عادة إلا في غرب ووسط أفريقيا ونادرًا ما ظهر في أماكن أخرى من العالم.

وقالت أمس السلطات الصحية في البرتغال إنها قلقة من انتشار المرض لكنها طالبت المواطنين بالتحلي بالهدوء مشيرة إلى أن خطر العدوى منخفض، وأشارت المتحدثة باسم فريق عمل مكافحة جدري القردة في البلاد الى أن البرتغال سجلت 14 حالة إصابة بالمرض ولديها 20 حالة اشتباه.

انتشار المرض

‏بدأ ينتشر المرض بشكل مخيف في دول أوروبا عامة وليست البرتغال فقط  و أصيب به 70 شخص خلال يومين من إنتشاره، وسجلت أمس أول إصابه في أمريكا بمرض جدري القرود.

واكد الدكتور حاتم سليمان استشاري طب الحالات الحرجة  أن مرض جدري القرود يسببه فيروس نادر ظهر لأول مرة في افريقيا عام 1958، وكان يظهر في البداية على بعض القرود والفئران والسناجب وينتشر بينهم، وقد ينتقل للإنسان عن طريق الجلد أو الأغشية المخاطية أو عن طريق الجهاز التنفسي، لكن على مدار السنوات الماضية كان انتشاره محدود جدا.

حالات العدوى

وأوضح سليمان أن السبب في انتشار هذا المرض أنه قد بدأ حدوث تجمع للحالات أكثر من المعتاد ففي بريطانيا وصلنا ل 9 حالات مؤكدة وكثير من الدول أيضا مثل ايطاليا وفرنسا واسبانيا والبرتغال أعلنت عن ظهور حالات بها.

وكشف الدكتور حاتم سليمان أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن معظم حالات الإصابة بجدري القرود هي من الرجال وتم انتقال العدوى بينهم من خلال الجلد.

علاج جدري القرود

وأوضح استشاري طب الحالات الحرجة أنه لا يوجد علاج مؤكد مخصص لجدري القرود، لأنه مرض غير خطير، والغالبية العظمي من الحالات تتحسن بشكل تلقائي بعد أسابيع قليلة، مشيرا إلى أنه يوجد لقاح تم الموافقة عليه منذ عدة سنوات في امريكا اسمه جينيوكس لكن لا يوجد له لقاح في أوروبا.

لقاح الجدري

ولفت الدكتور حاتم سليمان أن لقاح الجدري العادي وليس المائي قد يكون فعالا ويقي من الإصابة بعدوى جدري القرود، وبالفعل بدأت اسبانيا في إخراج كميات من لقاح الجدري من المخازن لاختبار فعاليتها ضد المرض.

أعراض جدري القرود

وأشار استشاري طب الحالات الحرجة أن مرض جدري القرود يبدأ بارتفاع الحرارة ورعشة واعياء، وبعد أيام قليلة يبدأ الطفح الجلدي في الظهور في الفترة من اليوم الأول لليوم الخامس، ويبدأ الطفح الجلدي في الأساس من الوجه، وبعد ذلك ينتشر في الجسم وقد يصل للمناطق التناسلية، ومن ضمن الأعراض أيضا حدوث تضخم والتهاب في الغدد الليمفاوية.

(Visited 8 times, 1 visits today)