الأخبار

بالصور| 3 وزراء يفتتحون متحف “الأبنودي

 

206

افتتح الدكتور عبدالواحد النبوي وزير الثقافة، واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة يوسف وزيرة الدولة للسكان، منذ قليل، متحف الأبنودي للسيرة الهلالية بقرية أبنود جنوب قنا، بحضور نهال كمال، زوجة الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي، ونجلتيه.

وقال الدكتور عبدالواحد النبوي، وزير الثقافة: “نحتفي بافتتاح متحف ومركز الأبنودي للسيرة الهلالية، والذي يحمل اسم شاعرنا العظيم، تقديرا لدوره ومكانته في وجدان المصريين والعرب جميعا، كأحد الذين أثروا الوعي الثقافي والسياسي والفني.

وأضاف “النبوي”، أن وزارة الثقافة بدأت تعيد نشر أعمال الخال عبدالرحمن الأبنودي بأسعار في متناول القرّاء، قائلًا: “نعمل طبق خطة لتوزيعها في أنحاء العالم، وبدأنا ترجمة أجزاء من أعماله باللغتين والإنجليزية والفرنسية”.

وأشار إلى أن الوزارة ستبدأ مشروعا لتوثيق الأغاني التي كتبها الشاعر الكبير ولم تنشر في أعماله المطبوعة، مطالبا رئيس المتحف ومكتبة الأبنودي الحفاظ على التراث وضخ المزيد من الكتب.

وأكد الوزير أن الدولة تعمل على بناء المراكز الثقافية بحيث تصل للنسب العالمية، وهي مركز ثقافي لكل 50 ألف نسمة.

ومن جانبها، قالت الإعلامية نهال كمال زوجة الخال عبدالرحمن الأبنودي، إن روح “الأبنودي” اليوم، ترفرف على متحف السيرة الهلالية، مضيفة أن هذا المتحف حلم “الأبنودي” حيث يخلد السيرة الهلالية التي ظل زوجها 20 عاما يجول شرقا وغربا، ليجمعها.

ووجهت حديثها لرئيس المتحف أحمد خليل، قائلة: “هزور المتحف كل عام، ولو في خلل أو إهمال هشتكيك للوزير”.

حضر الافتتاح محمود مسلم رئيس تحرير جريدة المصري اليوم، وأحمد المسلماني المستشار الإعلامي السابق لرئاسة الجمهورية ومحمود الكردوسي، مدير تحرير الوطن، والإعلامية منى الشاذلي، والفنان علي الحجار.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى