الأخبار

مصادر بالبترول: نقص فى المازوت

159

 

كشف مصدر بوزارة البترول وجود نقص فى المازوت لعدم توافر اعتمادات مالية لاستيراده خاصة مع تدهور الأحوال الاقتصادية للبلاد، مما كان له بالغ الأثر على تراجع كميات المازوت لمحطات الكهرباء إلى أقل مستوياتها، حيث بلغت كميات المازوت اليومية لمحطات الكهرباء 14 ألف طن بدلا ًمن 20 ألف طن يوميا.

وقال المصدر فى تصريحات خاصة، إن السبب فى استمرار الأزمة الحالية وتكرار انقطاع التيار الكهربائى يرجع إلى تراجع كميات المازوت فى ظل عدم توافر الاعتمادات المالية اللازمة لعمليات الاستيراد، الأمر الذى دفع بمحطات الكهرباء على زيادة سحب الغاز من الشبكة القومية مما يؤثر بشكل كبير على احتياجات القطاع الصناعى.

وتوقع المصدر، أن يكون الصيف المقبل من أسوأ الأعوام على مصر فى ظل تراجع إنتاج مصر من الطاقة، فى الوقت الذى تزيد فيه معدلات الاستهلاك بشكل كبير.

ويسعى قطاع البترول لرفع إنتاج الزيت والغاز فى مصر عن معدلاتها الحالية والتى تواجه تراجعًا ملموسًا فى إنتاج الغاز من 5.4 مليار قدم مكعب يوميًا منذ مطلع العام إلى 5.2 مليار قدم مكعب يوميًا منذ نوفمبر الماضى.

وبلغ إنتاج الزيت الخام والمتكثفات الطبيعية نحو 700 ألف برميل يوميا طبقًا للبيانات الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للبترول.

وتعانى السوق المصرى حاليًا من نقص كبير فى المازوت خاصة مع ارتفاع أسعاره عالميًا فى ظل عدم توافر الموارد المالية لاستيراده، مع تدهور الأحوال الاقتصادية للبلاد، حيث تدعم الدولة طن المازوت بما يزيد على 3000 جنيه للطن ما يعادل447 دولارًا وهو ما يلقى بعبء كبير على الموازنة العامة للدولة.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى