من حصة مصر.. خبير يفجر مفاجأة حول تخزين إثيوبيا مياه سد النهضة في يوليو| فيديو

37
25 مايو 2022, 11:51 ص

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن المياه التي تنوي إثيوبيا تخزينها في شهر يوليو المقبل؛ من نصيب السد العالي، لافتًا إلى إنه من المتوقع أن يكون سقوط الأمطار في شهر يوليو المقبل أعلى من المتوسط.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أنهم سيعملون على تخزين من حوالي 3 إلى 5 مليار متر مكعب مياه خلال فترة الفيضان «إثيوبيا تطمع في تخزين 10 مليار؛ ولن يشعر المواطن المصري بآثار هذا التخزين».

youtube

وتابع أن المياه التي ستخزنها إثيوبيا مقتطعة من المياه التي كانت ستقدم إلى السد العالي، مشيرًا إلى أنه لو حدث تخزين في شهر يوليو؛ فإن هذا يعني اختراق أثيوبيا للاتفاقات والأعراف الدولية للمرة الرابعة «حصل قبل كدة تشغيل أول وثاني».

تخوف السودان

وأوضح أن هذا التخبط يجعل السودان متخبط في عملية تخزين المياه عبر سدوده، لافتًا إلى أن الخرطوم لا يملك معلومة كافية تمكنه من تفريغ السد، أو المحافظة على المياه بسبب الإجراءات الإثيوبية حيال سد النهضة «السودان متخوف من تخزين أديس أبابا 5 مليار أو أكثر؛ وتحاول الخرطوم مسك العصا من المنتصف».

ولفت إلى أن مصر اتخذت تدابير حتى لا يشعر المواطن بتخزين إثيوبيا المياه؛ ولا خوف على مصر حتى لو خزّنت أديس أبابا 10 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل.

(Visited 4 times, 1 visits today)