بعد ظهور 26 حالة فى الهند.. أنفلونزا الطماطم تسبب التعب والإرهاق مع ارتفاع درجة الحرارة.. الفيروس يظهر فى اليد والقدم ولا يسبب الوفاة لكنه سريع الانتشار

11...
26 مايو 2022, 12:02 م

أعلنت وسائل إعلام هندية  اكتشاف 26 حالة مصابة بفيروس أنفلونزا الطماطم الذي  يشهد انتشار في بعض ولايات الهند، وخاصة ولاية أوديشا بشرق البلاد، مما أثار اهتمام السلطات الصحية.

وأضافت الصحف الهندية، أن فيروس أنفلونزا الطماطم  يصيب الأطفال ويندر تواجده بين البالغين قد ظهر بداية الشهرالجارى في بعض الولايات الجنوبية بالهند ومنها  “كيرالا”.

وقال مديرالخدمات الصحية في الهند الدكتور بيجاي موهاباترا،  أن الأكثرعرضة للإصابة الفئة العمرية من 1-9 سنوات ويجب عزلهم في حالة الإصابة لمدة خمسة إلى سبعة أيام.

أنفلونزا الطماطم  يعد مرض نادرًا لدى البالغين لأن لديهم عادة أجهزة مناعية قوية بما يكفي للدفاع عنهم من الفيروس.

أنفلونزا الطماطم  يسبب طفح جلدى في اليدين، والفم، والقدم مع ارتفاع بدرجة حرارة الجسد والجفاف بين الأطفال في الفئة العمرية بين الخامسة حتى التاسعة.

وأشارت وسائل الإعلام هندية أن المرض شديد العدوى يتطلب عزل الحالة من خمس أيام إلى أسبوع، ولكنه ليس مرض خطير ويسهل الشفاء منه .

ويسمى الفيروس “مرض اليد، والقدم، والفم” وهو اسمه العلمى لكنه حصل على اسم “فيروس الطماطم” بسبب لون البثور الأحمر التي تنتشر في جسد المصاب بالمرض من الأطفال.

وكشف مسؤولي الصحة بولاية أوديشا أن الحالات المصابة بالفيروس مستقرة ولم تشكل أي خطورة حتى الأن، مع تحذير لباقى الولايات لهندية لاتخاذ الإجراءات الصحية فى الحدود لمنع انتشار الفيروس بين الأطفال.

وخلال هذا التقرير سنتعرف علي أبرز الأعراض والأسباب وطرق العلاج الخاصة بفيروس إنفلونزا الطماطم، وذلك وفقا لموقع “indianexpress“، و”dnaindia.”، و”healthlibrary“.

أنفلونزا الطماطم

إنفلونزا الطماطم  هي مرض فيروسي يسبب ظهور بثور تشبه الطماطم علي الجلد، و تؤثر أنفلونزا الطماطم بشكل كبير على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات والذين يعانون من حمى غير مشخصة، وتتسبب في تهيج الجلد ، والجفاف لدى الأطفال، و بشكل عام ، يكون شكل البثور أحمر اللون وعندما تصبح كبيرة جدًا تشبه الطماطم وبالتالي تسمى حمى الطماطم أو أنفلونزا الطماطم.

فأنفلونزا الطماطم  ذاتية الحد ولا يوجد دواء محدد لذلك، و هذا يعني أن الأعراض ستختفي مع مرور الوقت مثل حالات الأنفلونزا الأخرى ، وتعتبر حمى الطماطم معدية ، و يحتاج المصابون بهذه الأنفلونزا إلى عزلهم لأن هذا يمكن أن ينتشر بسرعة من شخص إلى آخر.

اعراض الإصابة بأنفلونزا الطماطم

هناك العديد من الأعراض الخاصة بأنفلونزا الطماطم، والتي يجب التعرف عليها للتحقيق من الإصابة، و تشمل الأعراض الأولية للمرض ما يلي:

-ظهور بثور كبيرة بحجم الطماطم يكون لونها أحمر.

-الطفح الجلدي.

-تهيج الجلد.

-ارتفاع في درجة الحرارة.

-جفاف الجسم.

-آلام الجسم.

-تورم المفاصل.

-غثيان.

-التقيؤ.

-المغص.

-سعال.

-العطس.

-سيلان الأنف.

أسباب الإصابة بانفلونزا الطماطم

وعن أسباب الإصابة بأنفلونزا الطماطم فأشارت المواقع أنها أسباب لا تزال مجهولة،  ولا يزال مسؤولو الصحة يحققون في أسباب أنفلونزا الطماطم،  وفقًا لأحدث التقارير ، شهدت أجزاء في الهند الإصابة بأنفلونزا الطماطم ، لكن مسؤولي الصحة حذروا من أن هذا قد ينتشر إلى مناطق أخرى إذا لم يتم اتخاذ إجراء سريع في الوقت المحدد.

انفلونزا الطماطم معدية

بالفعل هي معدية مثل حالات الأنفلونزا الأخرى ، فإن أنفلونزا الطماطم معدية ، و يجب إبقاء الأطفال المصابين في عزلة لأن هذه الأنفلونزا يمكن أن تنتشر بسرعة من شخص إلى آخر.

لا تشعر بالذعر  أنفلونزا الطماطم غير  مميتة

على الرغم من أنه معدي ، فقد قدم مسؤولو الصحة الطمأنينة ، مما يشير إلى أنه ليس مميتًا ويمكن علاجه. ومع ذلك ، فمن المستحسن تجنب الاتصال الوثيق مع الطفل المصاب.

ماذا تفعل عندما يصاب طفلك بإنفلونزا الطماطم؟

-الحفاظ على نظافة المنزل وتطهيره بشكل دائم لتجنب إنتقال العدوي.

-لا تدع طفلك يحك البثور.

-حافظ على رطوبة طفلك بجعله يشرب الماء بكثرة.

-استخدم الماء الدافئ لاستحمام الطفل.

-تجنب الاتصال الوثيق مع الشخص المصاب .

-يجب تعقيم الملابس والأواني والأشياء الأخرى التي يستخدمها الطفل المصاب لمنع انتشار الأنفلونزا.

ما هي طرق علاج أنفلونزا الطماطم؟

لا يوجد حاليًا علاج محدد لأنفلونزا الطماطم، ولذلك ، لا يمكن السيطرة على هذا المرض إلا من خلال الأعراض.

كيف تمنع انتشار أنفلونزا الطماطم؟

للحد من فرص الإصابة بأنفلونزا الطماطم ، عليك تجنب الاتصال الوثيق مع الشخص المصاب.

كل ما تريد معرفته عن انفلونزا الطماطم كل ما تريد معرفته عن انفلونزا الطماطم

اليوم السابع

(Visited 5 times, 1 visits today)