سد النهضة| خبير مياه عن إعلان موعد الملء الثالث: يفتح بابًا كبيرًا للتساؤلات

11...
30 مايو 2022, 10:50 ص

اثارت تصريحات مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، حالة من الجدل ووصفت بالمثيرة للقلق، عقب إعلانه موعد الملء الثالث لبحيرة السد في أغسطس وسبتمبر المقبلين.

“تصريحات مثيرة واعتراف مقلق”.. بهذه الكلمات استهل الدكتور عباس شراقي رئيس قسم الجولوجيا وخبير الموارد المائية والري، تعليقه قائلًا إن تصريحات مدير سد النهضة متناقضة من حيث الجوانب الفنية أو السياسية، حيث اعترف لأول مرة بوجود ضرر أثناء الملء، لكنه تحدث عن عدم وجود مخاطر على دولتي المصب مصر والسودان.

وأضف الشراقي في تصريحات خاصة لـ”مصراوي”، أن الحديث عن عدم وجود ضرر على دولتي مصر والسودان “كلام هزلي”؛ موضحًا أن الأمر ببساطة يخص الدراسات الفنية الخاصة بالسد، أين هي لتؤكد كلام المسئول الإثيوبي؟ مشيرًا إلى أن الحديث عن الضرر خلال فترة الملء، لكن ماذا عن عن فترة الجفاف والجفاف الممتد؟

وأشار الشراقي إلى أن التخزين الأول كان في 1 يوليو إلى 27 من نفس الشهر، والتخزين الثاني كان في 4 يوليو، مضيفًا أن الحديث عن أغسطس وسبتمبر غريب ويفتح بابًا كبيرًا للتساؤلات.

وعقبت وزارة الخارجية السودانية، إنها تابعت بقلق التصريحات غير المسؤولة لمدير سد النهضة في إثيوبيا والتي تجاهل فيها موقف السودان الثابت من عملية ملء وتشغيل السد، إلّا بعد التوصل إلى اتفاق قانوني منصف وملزم يحقق مصالح شعوب الدول الثلاث.

فيتو

(Visited 1 times, 1 visits today)