قبل إطلاقه.. ما تفاصيل القمر الصناعي “نايل سات 301″؟

5
8 يونيو 2022, 10:16 ص

ساعات قليلة تفصلنا عن إطلاق الشركة المصرية للأقمار الصناعية، القمر المصري “نايل سات 301″، الذي استغرقت عملية تصنيعه ما يقرب من العامين ونصف العام، وتسبَّب فيروس كورونا في تأخر موعده الذي كان مقررًا في بداية العام، ليحل محل “نايل سات 201″، الذي ينتهي عمره الافتراضي 2028.

حدَّدت الشركة يوم 7 يونيو الساعة الخامسة و٣ دقائق بتوقيت ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، موعدًا لإطلاقه بعد انتهاء جميع عمليات الاختبار والتشغيل، التي أعقبت نقله من مقر شركة “تاليس” بفرنسا، وتتولى عملية الإطلاق شركة “سبيس إكس” العالمية.

القمر الجديد له إمكانيات فنيَّة متعددة، فيبلغ عمره الافتراضي 15 عامًا ويزن 4.1 طن ويضم 38 قناة قمرية، مقابل 26 قناة قمرية في القمر الحالي 201، لا سيما أنَّه سيتوسع في نطاق تغطيته الموجودة حاليًّا، فيضاف لها دول جنوب القارة الإفريقية ودول حوض نهر النيل، وذلك لتحقيق تواصل أكبر مع شعوب القارة الإفريقية ويواكب توجهات القيادة السياسية في تعميق العلاقات المصرية الإفريقية.

ولم تقتصر إمكانياته عند ذلك الحد فقط، بل يُقدِّم خدمات الإنترنت عريض النطاق لتغطية محافظات الجمهورية والمناطق النائية، لتوفير خدمات الإنترنت للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة وحقول البترول شرق البحر المتوسط وخاصة حقل ظهر.

وتوفير هذه الخدمة يُحقِّق تكاملًا مع القمر المصري “طيبة 1″، وبذلك تكون مصر قادرة على تقديم خدمة الإنترنت الفضائي، من خلال قمرين صناعيين بما يضمن تأمين واستمرار هذه الخدمة.

تصنيعه تمَّ وفق تكنولوجيا متقدمة تُمكنه بمفرده وذاتيًّا من تحديد أي مصدر للتشويش، ويتمكّن من مُعالجة عمليات التشويش، مثل التي تتعرَّض لها الأقمار الصناعية بين الحين والآخر، لتوفير التأمين الكامل للقنوات التليفزيونية العاملة عليه.

“نايل سات 301” يتميَّز بإمكانية المناورة بالهوائيات، لتغيير مناطق التغطية وفقًا لاحتياجات الدول الإفريقية، التي تُعتبر سوقًا جديدًا لأقمار النايل سات.

وفي هذا الإطار أيضًا، أجرت الشركة المصرية للأقمار الصناعية مفاوضات مكثفة، من أجل توسيع وتعميق الشراكات الاستراتيجية مع كبرى الكيانات العاملة في مجال بث القنوات الفضائية مع السعودية والكويت والإمارات والأردن والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وشركة OSN وشركة SES وشركة جلف سات الكويتية.

(Visited 7 times, 1 visits today)