الأرصاد تعلن مناطق أمطار السبت.. وتحذر المواطنين | خاص

11.1
4 أغسطس 2022, 2:05 م

قال الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات والتحليل بهيئة الأرصاد الجوية، إن الفرصة مهيأة لسقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من جنوب الصعيد وسلاسل جبال للبحر الأحمر وجنوب سيناء، تبدأ من السبت المقبل وتستمر حتى الثلاثاء المقبل.

وصرح شاهين لـ “بوابة الأهرام”، بأن الأمطار تأتي نتيجة امتداد الحزام المداري المصاحب لكميات كبيرة من السحب الممطرة الموجود في مناطق من شمال السودان، ترتفع الي الحدود المصرية، مع انخفاض ملحوظ في قيمة الضغط الجوي على المناطق الجنوبية للبلاد.

وحذرت المواطنين من أن الرياح الجنوبية الشرقية ستكون محملة بكميات كبيرة من الرطوبة مما يزيد من الإحساس بالحر ويساعد على دعم هذه السحب وتسبب سقوط الأمطار.

كانت هيئة الأرصاد الجوية، أعلنت منذ أيام أنه وفقا لخرائط الطقس، التي تقوم الهيئة بمتابعتها، فإنه من المتوقع أن تشهد بعض المحافظات سقوط أمطار متفاوتة الشدة اعتبارا من السبت المقبل.

ووجهت الأرصاد رسالة للمواطنين بأنها ستوافيهم بكافة التفاصيل خلال هذه الموجة المتقلبة من الأحوال الجوية.

وأشارت الأرصاد إلي شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر حتى الساعة السادسة صباحا تقريبا، على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلي القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.

وحول معدلات الرطوبة.. قالت الأرصاد إنها في ارتفاع وخاصة خلال ساعات النهار مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع في الظل، بقيم تتراوح من “2:3” درجات مئوية.

وتنشط الرياح على بعض المناطق من جنوب سيناء على فترات متقطعة من اليوم.

الصيف من أكثر فصول العام استقرارًا

كانت الأرصاد، سبق وأشارت إلي أن فصل الصيف يعد من أكثر فصول العام استقرارًا في الأحوال الجوية، حيث تتأثر البلاد معظم أيام فصل الصيف بامتداد منخفض الهند الموسمي، الذي يعمل على ارتفاع درجات الحرارة، وأيضًا نسبة الرطوبة التي تزيد من الإحساس بحرارة الطقس؛ خاصة في شهري (يوليو وأغسطس).

كتلة هوائية تضرب البلاد خلال الصيف

ولكن أحيانًا ما يتخلل فصل الصيف امتداد مرتفع العروض الوسطى الذي يجلب كتلا هوائية قادمة من جنوب أوروبا؛ والتي تعمل على تحسن نسبي في درجات الحرارة في بعض أيام فصل الصيف.. بحسب آراء خبراء الأرصاد.

وحول متوسط درجات الحرارة، في صيف هذا العام، قالت الأرصاد، إن أعلى من المعدلات الطبيعية بقيم تتراوح من (1: 2) درجة مئوية، ويكون قريب الشبه بصيف العام الماضي.

الأرصاد تعلن سبب ارتفاع الحرارة

وقال الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات والتحليل بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريح سابق لـ “بوابة الأهرام”، إن السمة الرئيسية في فصل الصيف، هي ارتفاع درجات الحرارة بفعل تأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي.

وهو منخفض يؤثر وبقوة على شبه الجزيرة العربية منذ أيام، وهو السبب وراء الارتفاع الجنوني في درجات الحرارة.

وحذر شاهين، من أن مصر خلال مرحلة من المراحل في فصل الصيف، ستتأثر بمنخفض السودان ومنخفض الهند، في آن واحد، موضحا أن أي منخفض يأتي من دول الجنوب هو أيضا محمل بدرجات من الحرارة العالية، ولكنه يتوزع على البحرين الأبيض والأحمر، ويحمل معه نسب من الرطوبة، ورغم هذا فإن تأثيره يخف داخل تأثير منخفض الهند الموسمي، وهو المنخفض الجوي الأكثر قوة.

وأضاف، مدير إدارة التنبؤات، أن التأثير الحقيقي لمنخفض الهند على مصر سيكون خلال شهري ٧ و٨.

وأوضح شاهين، أن مصر خلال فترة تأثرها بمنخفض الهند، ستشهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة وارتفاعا شديدا في نسبة الرطوبة، وهو ما يزيد في زيادة الشعور بدرجات الحرارة.

بوابة الاهرام

(Visited 2 times, 1 visits today)