نورت يا قطن النيل.. فرحة الفلاحين بجني الذهب الأبيض في الشرقية | فيديو وصور

14
14 سبتمبر 2022, 2:36 م

أجرت “فيتو” قبل قليل بثا مباشرا من إحدى حقول القطن الواقعة بقرية عمريط التابعة لمركز ومدينة أبوحماد في محافظة الشرقية لرصد عمليات جني محصول القطن التي بدأت اليوم الأربعاء وذلك وسط فرحة عارمة  بين العاملين بجمع  القطن رجالا ونساء وأطفال والذي جاء يحمل الخير الوفير لهم.

تجدر الاشارة إلى أن المساحات المنزرعة بمحصول القطن بمحافظة الشرقية بلغت نحو 56 ألف فدان، والمستهدف بزيادة قدرها 20 ألف فدان عن العام الماضى ببذور منتقاة من صنف جيزة 94 الذى يتميز بالنمو الثمري عن الخضري وغزارة ثماره وملائمته للظروف الجوية ومقاومته للأمراض بالإضافة إلى نضجه مبكرا عن الأصناف الأخرى.

علاوة على تحقيقه إنتاجية مرتفعة تتراوح ما بين 8 إلى 13 قنطار /فدان، كما أن هذا الصنف مطلوب في الأسواق العالمية.

زراعة محصول القطن

وبدأت زراعة محصول القطن فى منتصف شهر أبريل لتستمر حتى منتصف يونيو، ولم يسمح بالزراعة بعد هذا الموعد لتجنب الآثار السلبية الزراعات المتأخرة متمثلة في ضعف الإنتاجية وزيادة احتمالات الإصابة بالآفات نتيجة تعرضها لموجات الحر المتتالية وقد تمت زراعة مساحات كبيرة في المراكز الشمالية بالمحافظة.

وهى الحسينية ومنشأة أبوعمر وصان الحجر وأولاد صقر وكفر صقر وأبو كبير وديرب نجم وبلبيس، وذلك لخصوبة التربة وتوافر الظروف المناخية الملائمة لزراعة القطن هذا علاوة على وقوعها فى نهايات الترع واكتساب المزارعين في تلك المناطق خبرات موروثة عن آبائهم بقدرتهم على تحقيق أعلى إنتاجية.

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

وكشفت تقارير وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن ارتفاع المساحات المنزرعة بالقطن لتصل إلى 327 ألف فدان بزيادة 90 ألف فدان عن المساحات المنزرعة بالقطن العام الماضي بنسبة زيادة 40%، مشيرا إلى إنه تم توفير إحتياجات مساحات القطن من البذور المعتمدة من وزارة الزراعة.

وأوضح التقرير أن إجمالي المساحات المنزرعة بصنف جيزة 92 بلغت 10 آلاف و67 فدانا بمحافظة دمياط مقابل زراعة مساحة 8 آلاف و787 فدانا بصنف جيزة 97 بالإضافة إلى زراعة مساحة 6 آلاف و990 فدانا بالقطن من صنف جيزة 96، وزراعة مساحة 231 ألفا و652 فدانا بصنف جيزة 94.

وأشار التقرير إلى إنه تم زراعة مساحة 43 ألفا و607 أفدنة  بنصف جيزة 86 ليصل إجمالي المساحات المنزرعة بالقطن في الوجه البحري إلى 301 ألفا و104 فدانا وذلك في محافظات دمياط وكفر الشيخ والغربية والشرقية والإسماعيلية وبورسعيد والبحيرة والنوبارية.

(Visited 4 times, 1 visits today)