البابا تواضروس يحذر من الزواج في سن مبكر ويؤكد: «الموبايل يسرق الوقت»

30
15 سبتمبر 2022, 12:56 م

ألقى البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، عظته الأسبوعية في اجتماع اليوم، الأربعاء، من كنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا بيشوى بالكاتدرائية بالعباسية.

واستكمل البابا السلسلة التعليمية الجديدة «الاتحاد الزيجى» كأساس لبناء أسرة مسيحية مقدسة، حيث تناول جزءًا من الإصحاح الثلاثين من سفر الأمثال بالعهد القديم، ومعنى كلمة «ايكونوميا» الموجودة بكثرة في الكتب المسيحية التي تهتم بالخدمة.

 

 

وأوضح البابا أن الكلمة يونانية معناها «التدبير»، وأن التدبير هو الاستخدام الأمثل لكل ما هو متاح للإنسان، من طاقات ومواهب وإمكانيات، كما حذّر من التطرف بأشكاله من تبذير وتقطير.

 

 

وأشار البابا إلى كيف نربى أبناءنا من الصغر في مجال التدبير، من خلال تربية البركة، والشِبع، والوقت، وقال «الله يعطينا عطايا كثيرة وأغلاها الوقت (العمر)، فيجب تربية الأبناء على تدبير الوقت حسنًا، سواء في اجتهاد أو عمل أو خدمة، ولا بد تربيتهم على احترام الوقت، وتخصيص أوقات للعبادة وللاستماع وللقراءة وللعلاقات الاجتماعية، وتعليمهم»فضيلة الصبر«من خلال تربية الوقت، مضيفا أن الصبر يحقق لهم أحلامهم».

 

 

كما حذر البابا من تأثير الأجهزة مثال الموبايل في سرقة الوقت، والحذر من الزواج في سن مبكر.

 

 

وأوصى البابا بأهمية الثلاثة مجالات في التربية من أجل تدبير حسن، لأن التدبير فضيلة حسنة ونحتاجها جميعًا ونحتاج أن ننشغل بها.

 

 

تأتى هذه السلسلة التعليمية اتساقًا مع إطلاق عام «أسرتى مقدسة»، الذي جاء كتوصية من المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في جلسته العامة، التي عُقدت يوم ٩ يونيو الماضى، وترسيخًا لمبادئ وقيم الأسرة المسيحية السوية، كما ذكر قداسته في الحلقة الأولى من السلسلة التي بدأها يوم ١٥ يونيو الماضى.

(Visited 3 times, 1 visits today)