الأخبار

الصحة: أمصال العقرب والثعبان تكفي أشهر

2

 

قال الدكتور عبد العاطي عبد العليم، وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي، الأربعاء، ردًا على شكاوى نقص الأمصال الخاصة بالعقارب والثعابين في محافظات الصعيد، إن الرصيد هذا العام من تلك الأمصال يكفي لمدة 4 أشهر، وهو مخزون كبير مقارنة بمخزون العام الماضي والذي شهد عجزاً في بعض المحافظات.

 

كان عدد من أهالي عدد من محافظات الوجه القبلي اشتكوا من وجود نقص حاد في أمصال علاج لدغات العقارب والثعابين، وأنها غير موجودة في الوحدات الصحية والمستشفيات المركزية بالقرى والمدن، مشيرين إلى أن الشخص المصاب بلدغة العقرب والثعبان يضطر لمسافات طويلة تصل لعشرات الكيلومترات، حتى يصل للمستشفى المركزي بالمحافظة، ليحصل على المصل.

 

من جهته، أوضح «عبد العليم» أن توزيع الأمصال يتم بشكل مركزي، حيث تقوم كل محافظة شهريا بتقديم طلبية إلى وزارة الصحة بحاجتها من الأمصال والطعوم على مدار الشهر، وعلى ضوء تلك الاحتياجات تقوم الوزارة بإمداد المحافظات باحتياجاتها، مع الأخذ في الاعتبار توفير كميات إضافية لبعض المحافظات الساحلية ومحافظات الصعيد.

 

وشدد وكيل الوزارة للطب الوقائي على أنه لا يوجد عجز في الأمصال ولكن قد يوجد سوء توزيع في بعض المحافظات، مشيرًا إلى أن مصل العقرب يتواجد بالوحدات الصحية ومصل الثعبان يتواجد بالمستشفيات، نظرًا لأنه يحتاج لإجراءات حفظ معينة لا تتوافر بالوحدات الصحية، ومن ثم فإن تواجده بالمستشفيات ضرورة للحفاظ عليه.

 

وفيما يتعلق بفيرس «كورونا» المنتشر بالمملكة العربية السعودية وبعض المحافظات، قال «عبد العليم» إن «الوزارة حصلت على ألفي عينة من مرضى الالتهاب الرئوي على مستوى الجمهورية لفحصها والتأكد من إصابتها بالفيروس، ولكن النتائج جاءات سلبية واثبت خلو جميع المرضى من حمل فيروس كورونا أو غيره من الفيروسات»، مشيرًا إلى «أخذ عينات أخرى من المسافرين من وإلى الدول المصابة بالفيرس».

 

وأشار «عبد العليم» إلى أن «الوزارة مستمرة في إجراءات ترصد المرض عبر مستشفيات الحميات المختلفة، ولكنها لم تفرض أي قيود على المعتمرين المسافرين إلى المملكة العربية السعودية، باستثناء التطعيمات الروتينية المتعارف عليها، وذلك ستجابة للطلبات منظمة الصحة العالمية التي لم تطالب حتى الآن بفرض تعليمات أو قيود على المسافرين الى السعودية».

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى