جولة داخل أرخص سوق بالإسكندرية لبيع المستلزمات المدرسية

44
18 سبتمبر 2022, 11:48 ص

أيام قليلة ويبدأ العام الدراسى الجديد، ويقبل المواطنون على شراء المستلزمات المدرسية بكافة أنواعها من المكتبات استعدادا للعام الدراسى، وقام “اليوم السابع” بجولة مصورة فى سوق المنشية أرخص سوق لبيع المستلزمات والأدوات المدرسية بالمحافظة ليس فقط من قاطنى الإسكندرية ولكن يأتى إليه المواطنون خصيصا من المحافظات المجاورة لشراء منه بسعر الجملة وهو يسمى بسوق الورق لتخصصه فى بيع كافة الأدوات والمنتجات الورقية على غرار سوق “الفجالة” بالقاهرة.

سوق الإسكندرية لبيع المستلزمات المدرسية (1)

 ويبدأ سعر الكشاكيل من 68 جنيها للدستة، بينما الـ100 ورقة سعره 70 جنيها، وسعر الأقلام الدستة تبدأ من 15 جنيها ومنها بـ50 جنيها حتى 100 جنيه للأنواع المستوردة، وسعر الشنط المدرسية سعرها يبدأ من 35 جنيها الخاصة بأطفال الحضانة وحتى 200 جنيه لطلاب المدارس.

ويقول مصطفى السعدى، بائع جملة، إن سوق المنشية من أشهر الأسواق بالإسكندرية لبيع الأدوات المدرسية وسعره مميز بالنسبة لكافة الطبقات الاجتماعية فهو يعتبر ارخص من المكتبات الخارجية التى تبالغ فى الأسعار فهو ثانى الأسواق المميزة على مستوى الجمهورية بعد سوق الفجالة بالقاهرة المتخصص فى الأدوات المدرسية وأدوات المدارس بكافة أنواعها.

سوق الإسكندرية لبيع المستلزمات المدرسية (2)

وأضاف أنه مازال الإقبال متوسطا على شراء الكشاكيل والأقلام ويرتفع الإقبال فى الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر وفى بداية اكتوبر من حلول وبدء العام الدراسى الجديد بعد تلقى طلبات المدارس للعام الدراسى.

وأشار إلى أن المكتبات فى السوق والمطابع هى مهنة توارثوها من آبائهم ومعظمهم أجدادهم بدأوا المهنة والأولاد والأحفاد طوروا منها لاستمرار ومنهم من اندثر وأغلق لعدم تطوره فى المهنة والاكتفاء بالأدوات التقليدية.

سوق الإسكندرية لبيع المستلزمات المدرسية (3)

وأكد أن سوق الزرق فى المنشية من أفضل الأسواق بالإسكندرية لبيعه بأسعار مخفضة بالإضافة إلى انضمام عدد كبير منهم إلى مبادرة ” كلنا واحد” لبيع المنتجات للجمهور بأسعار مخفضة تخفيفا على المواطنين الأعباء الاقتصادية.

وقال محمد سعيد، أحد الباعة، أن ما يميز السوق هو البيع بسعر الجملة وأرخص من المكتبات الخارجية يأتى إليك المواطنون لشراء احتياجات الأدوات المدرسية للعام كله.

سوق الإسكندرية لبيع المستلزمات المدرسية (4)

وأضاف أن سعر الشنط المدرسية يبدأ من 35 جنيها للأحجام الصغيرة أو لأطفال الحضانة حتى 100 جنيه، وأكثر لطلاب المدارس بأحجام وأشكال مختلفة.

وأشار إلى أن الأسعار تختلف طبقا للصناعة سواء محلية أو مستورد والخامات المستخدمة فى صناعة الشنط المدرسية، موضحا أن الأسعار اختلفت عن العام الماضى هناك زيادة بنسبة 10%على كل الخامات والادوات المدرسية.

سوق الإسكندرية لبيع المستلزمات المدرسية (5)

 وأكد أن هناك بعض الشنط المدرسية مطبوع عليها صور محمد صلاح أكثر رواجا يليه كريستيانو وميسى، ومن الأدوات المدرسية الشهيرة المرسوم عليها صور لاعبى كرة القدم المنتشرة هذا العام هى “المقلمة” وزجاجات المياه” الحديثة.

 وأضاف أن الأسعار تبدأ من 15 جنيها حتى 35 جنيها بالنسبة “للمقلمة” وعليها إقبال كبير تنفذ دائما ويطلبوها باستمرار نظرا لشدة الأقبال عليها يوميا، موضحا أن معظم الأدوات المدرسية المرسوم عليها شخصيات شهيرة هى محلية الصنع يصنعها اصحاب المصانع والورش نظرا للإقبال عليها باستمرار.

وأشار إلى أنه ما زال الإقبال على الأدوات المدرسية ليس كبيرا ويرتفع فى الأسبوع الأخير قبل بداية العام الدراسى خاصة فى سوق الورق لأن الأسعار بتختلف عن باقى المكتبات الخارجية والبيع بسعر الجملة لكافة المستلزمات الدراسية.

youm7

(Visited 5 times, 1 visits today)