الأخبار

“وورلد تريبيون”: واشنطن وضعت خطوة تعزيز التعاون مع الجيش المصرى كأولوية فى علاقتها مع القاهرة

2012-634841156727538197-753_main_thumb300x190

ذكرت صحيفة”وورلد تريبيون” الأمريكية أن الولايات المتحدة تسعي في الوقت الراهن لتعزيز تعاونها العسكري مع الجيش المصري، حيث وضعت خطوة تعزيز التعاون مع الجيش المصري كأولوية في توطيد علاقتها مع الجانب المصري.

وأوضح مركز أبحاث الكونجرس الأمريكي – حسبما ذكرت الصحيفة الأمريكية على موقعها الألكتروني اليوم الخميس – أن الإدارة الأمريكية والكونجرس يأملان أيضًا من الجانب المصري الاستمرار في التعاون العسكري والاستخباراتي مع الجانب الأمريكي.

وأشار مركز الأبحاث – في تقرير بعنوان (مصر ..خلفية العلاقات مع أمريكا) – إلى أنه على الرغم من معارضة الكونجرس لتقديم المساعدات لمصر، فإن واشنطن قدمت نحو 1.3 مليار دولار سنويا في شكل مساعدات عسكرية لمصر منذ عام 1980، وفي السنة المالية لعام 2013 تسعى واشنطن أيضا لتقديم 250 مليون دولار في شكل مساعدات اقتصادية فضلا عن تحويل 450 مليون دولار لمصر، كما أن المساعدات العسكريةالأمريكية تغطي ما يصل إلى 80% من العتاد العسكري المصري.

وأضاف التقرير أن البيت الأبيض وجه أول نقد للرئيس محمد مرسي مؤخرا حول تصريحاته المعادية لليهود، حيث قال المتحدث بإسم البيت الأبيض جاي كارني :” لقد عبرنا عن قلقنا للحكومة المصرية بشأن التصريحات التي أدلى بها مرسي عام 2010 “.

وأكد التقرير أن إدارة أوباما تسعى إلى إرساء الإستقرار في مصر، بالإضافة إلى استمرار عملية السلام مع إسرائيل وفقًا لمعاهدة عام 1979 التي أبرمها الجانبان، كما تسعى واشنطن لتعزيز تعاونها مع مصر لاستئصال البؤر الإرهابية في شبه جزيرة سيناء

ا ش ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى