شراقي: فيضان غير مسبوق في النيل الأزرق خلال شهر سبتمبر

11.
22 سبتمبر 2022, 11:35 ص

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عن أحدث تطورات سد النهضة ومعدلات الأمطار على حوض النيل الأرزق خلال الأيام الأخيرة مقارنة بالعام الماضي 2021.

وقال شراقي في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك”: يشهد سبتمبر الحالى حتى اليوم ارتفاعًا كبيرًا فى كمية الأمطار عن المعدل المتوسط بحوالى 42%، وأعلى من متوسط الأمطار فى سبتمبر 2021 الذى كان مرتفعًا أيضا بحوالى 32%، وتبلغ قيمة الزيادة عن العام الماضى بحوالى 40 مليون م3/يوميًا، على خلاف شهر أغسطس الماضى الذى شهد أمطارًا أعلى قليلًا من المتوسط.

وأضاف: “سجل مقياس الدمازين على الحدود السودانية – الإثيوبية أمس الأربعاء 21 سبتمبر تصريفا غير مسبوق من سد النهضة فى شهر سبتمبر خلال العامين الأخيرين، حيث وصل إلى 614 مليون م3 بزيادة قدرها 108 ملايين م3 عن نفس اليوم العام الماضى، وقد بلغ متوسط التصريف عند سد النهضة هذا الشهر 566 مليون م3/يوم حتى اليوم”.

وأوضح، أن نهر النيل واصل ارتفاعه عند الخرطوم وتعدى مستوى الفيضان (16.50 م) بـ 30 سم حيث سجل اليوم 16.80 م، والرقم القياسى المسجل هو 17.66 م فى السادس من سبتمبر 2020، مضيفا أنه من المتوقع أن يستمر ارتفاع معدل الأمطار بقية شهر سبتمبر، وفيضان بعض الأماكن فى ولايات النيل الأزرق وسنار والجزيرة والخرطوم نظرا لارتفاع مستوى نهرى النيل الأزرق والدندر عن مستوى الفيضان، وقد شهدت منطقة المناقل فى الجزيرة سيولا شديدة وليست فيضانا فى أغسطس الماضى نتيجة أمطار داخلية.

وأكد الدكتور عباس شراقي، أنه أظهرت الصور الفضائية اليوم استمرار توقف التوربيني ربما منذ أكثر من شهر لأسباب فنية منها شدة الفيضان وكثرة الرواسب والشوائب من بقايا النباتات والأشجار التى تعوق حركة التوربينات، مع عدم وجود شبكة قوية لنقل التيار الكهربائى.

بوابة فيتو
(Visited 5 times, 1 visits today)