الأخبار

سنظل أصدقاء لأمريكا

 

214

 

أكد وزير الخارجية، نبيل فهمى، إن مصر ستظل صديقة لأمريكا رغم الخلافات فى القرارات بين الجانبين، معتبرا أن “الأمريكان لم يستطيعوا أن يتفهموا الواقع المصرى وتطلعات شعبه”.

 

وأضاف فهمى فى حوار لصحيفة البلاد البحرينية، نشرته اليوم الأحد، نحن في مصر قد نختلف مع الأمريكان متى ما أردنا ذلك، وسنظل أصدقاء لأمريكا حتى لو اختلفنا معها في القرار، وسنكون أصدقاء أقوياء لأي دولة تحترمنا، وسنقول لا لأى صديق بالثقة نفسها التي سنقول بها نعم .

ومضى قائلا في حديثه الذي يعد الأول لصحيفة بحرينية: لقد حدث في مرحلة التغيير اختلاف في الرؤى بينا وبين الأمريكان، وهو ما جعل العلاقات معهم مضطربة، فالأمريكان لم يستطيعوا أن يتفهموا الواقع المصري وتطلعات شعبه، وكان لزاما عليهم أن يفهموا أن القرار المصري بات مستقلا، ولكن ليس منعزلا .

وقال فهمي أريد أن أكون طموحا دائما، وواقعي في الوقت نفسه؛ وذلك حفاظا على مصداقيتي كمسؤول مصري، وأيضا احتراما للرأي العام، يجب الاعتراف بأن الولايات المتحدة الأمريكية هي من تقود العالم حاليا، وستظل تقود العالم لعقد أو عقدين من الزمن، بعد أن انتهى عالم القطبين ولم يعد هناك عالم القطب الواحد .

وأضاف أن مصر والعالم العربي من مصلحتهم أن تكون لهم علاقات جيدة مع دول العالم بما فيها أمريكا، وإذا كان لأمريكا علاقات طيبة مع العالم العربي، ومصالح، فلابد أن تدار تلك العلاقات بطريقة حسنة على المدى الطويل، تعتمد على منهج التوازن بين القرار الوطني والمؤسسة الخارجية والاحترام المتبادل؛ لاستعادة العلاقات بشكل سليم .

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى