الأخبار

مصر قررت منح «ترامب» فرصة لحل الصراع في القدس

أعلنت مصر عن تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي دعوة من الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، واللذان اتفقا على إعطاء الإدارة الأمريكية الجديدة فرصة لمحاولة حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وفقا لما نشره موقع «تايمز أوف إسرائيل».

وقال الموقع الإسرئيلي إن الدعوة جاءت بعد ساعات من تأجيل مصر إلى أجل غير مسمى مشروع قرار لتصويت الأمم المتحدة على قرار مجلس الأمن الدولي ينتقد المستوطنات الإسرائيلية بعد ضغوط من إسرائيلوترامب، الذي كان قد دعا أعضاء لإسقاطه.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى بيان صادر عن الرئاسة المصرية قال إن الرئيس الأمريكي المنتخب تحدث هاتفيا في وقت مبكر أمس، الجمعة، واتفقا على «أهمية إعطاء فرصة للإدارة الأمريكية الجديدة للتعامل بطريقة شاملة مع الجوانب المختلفة للقضية الفلسطينية؛ بهدف تحقيق شاملة والتوصل إلى حل نهائي للنزاع المستمر منذ عقود».

وأضافت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» أن مصر طالبت، الخميس الماضي، بتأجيل قرار يطالب المستوطنات بوقف سياسة الاستيطان الإسرائيلية، وذلك بعد أن شنت تل أبيب جهود ضغط محموم.

وفي وقت لاحق، اتهم مسئول في تل أبيب، الخميس، إدارة أوباما بمحاولة ضرب دبلوماسي ضد رئيسالوزراء بنيامين نتنياهو والمستوطنات التي تخطط للسماح بتمرير القرار.

وقال مصدر إسرائيلي آخر، وفق صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» إن إدارة أوباما، في أيامها الأخيرة، قد تحولت عن «الالتزام الأساسي» بالدفاع عن إسرائيل في الأمم المتحدة.

وأضاف: “جاء ذلك بعد أن أصبحت إدارة أوباما على علم بأن «الإدارة الأمريكية» لن تعترض على قرار ضد إسرائيل.

ووصل مسئولون إسرائيليون إلى الفريق الانتقالي ترامب لطلب المساعدة من الرئيس المنتخب لتفادي قرار مصر بشأن وقف الاستيطان في القدس.

وقال مسئول إسرائيلي، حسب وكالة «فرانس برس» أمس، الجمعة، إن «ترامب» أجرى مكالمة هاتفية تناولت مشروع القرار المعروض على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن المستوطنات الإسرائيلية.

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى