6 طرق لحماية أسنان طفلك من التسوس.. تعرف عليها

11
2 أكتوبر 2022, 3:01 م

مما لاشك فيه أن عدم الاهتمام والمحافظة على صحة أسنان طفلك اللبنية قد يؤدي إلى أسنان غير صحية له مدى الحياة؟ فعلى الرغم من أن الطبيعي أن طفلك سيتم استبدال أسنانه اللبنية بالأسنان الدائمة في الوقت المناسب فإنها قد تكون معرضة للتسوس مما قد يؤدي إلى مشكلات صحية بفم طفلك بعد ذلك.
منها مشكلة تسوس الأسنان المبكر لدى الأطفال.

 

وكشف الدكتور رواد أبو صالح استشاري طب الفم والأسنان عن كيفية حماية الأطفال من تسوس الأسنان، خاصة أن عملية التسوس لدى الأطفال تبدأ عادة دون الشعور بألم في بداية الأمر.

وقال أبو صالح في تصريحات خاصة  إن لون الأسنان يصبح بنى بعد فترة متقدمة من التسوس ثم تتحول إلى حفر في الأسنان، ومع تقدم الحالة قد يتأثر عصب السن ويؤدى إلى تكون  خراج أو أكثر صغير في جذر السن أو اللثة تسبب ألما شديدا.
واضاف الدكتور رواد أنه يمكن تفادى حدوث تسوس لأسنان الطفل اللبنية من خلال اتباع الآتى:

١- الامتناع عن إرضاع الطفل وهو نائم، فيجب رفع الطفل عن ثدي الأم عند نومه لتجنب تراكم أي بقايا من اللبن في فمه وبالتالي نمو البكتيريا.

٢- تجنب إعطاء أي شراب محلى للرضيع أثناء أو قبل النوم، وإذا كان من الضروري إعطاء الطفل زجاجة الرضاعة لكي ينام فيفضل ملء هذه الزجاجة بالماء الدافئ فقط.

٣-  يبدأ تنظيف أسنان الطفل منذ الولادة وليس مع أول ظهور سن كالتفكير السائد.
٤- ينصح بإجراء أول فحص أسنان للطفل بعمر سنة.

٥- يجب تحديد كمية الحلويات والأكل والشراب المحلى خلال النهار، وتقليل المأكولات الغنية بالكربوهيدرات (التي تتحول إلى سكريات).

٦- التركيز على الأغذية الصحية كالحبوب والكبد والسمسم والخضراوات الخضراء واللحوم والأطعمة الغنية بالحديد، والفيتامينات مثل فيتامين A التي تساهم في تكوين طبقة المينا وفيتامين c المهم في تكوين طبقة العاج وعنصري الكالسيوم والفوسفور وفيتامين D .

بوابة الاهرام

(Visited 1 times, 1 visits today)