الأخبار

59% سمعوا عن “تمرد” ونصفهم وقعوا

اظهر استطلاع للراي ان 59% من المصريين يعرفون حمله “تمرد” وان 50% منهم يوافقون علي توقيع استماراتها او وقعوا عليها بالفعل.

 

وتقوم حمله تمرد بجمع توقيعات المواطنين لسحب الثقه من الرئيس محمد مرسى واجراء انتخابات رئاسيه مبكره واعلنت مؤخرا انها جمعت ما يزيد عن 7 مليون توقيع، ويري معارضوها ان الحمله غير قانونيه ولا دستوريه وغير مجديه، بينما يري مؤيدوها انها نوع من الضغط السياسي السلمي.

 

ووضح الاستطلاع الذي اجراه مركز “بصيره” ونشرت نتائجه علي صفحته علي فيس بوك ان هناك تفاوتات كبيره بين فئات المصريين المختلفه في نسبه من سمعوا بالحمله، فقد اشارت النتائج الي ان هذه النسبه تنخفض من 74% في الحضر الي 46% في الريف، كما تنخفض من 80% في المحافظات الحضريه الي 59% في الوجه البحري والي 46% في الوجه القبلي.

 

وتوضح النتائج ان حمله تمرد قد نجحت في الوصول بصوره اكبر لذوي المستويات التعليميه المرتفعه مقارنهً بباقي الفئات التعليميه حيث تبلغ نسبه من سمعوا بحمله تمرد حوالي 90% بين الحاصلين علي تعليم جامعي فاعلي مقابل 72% بين الحاصلين علي تعليم متوسط او فوق متوسط و43% بين الحاصلين علي تعليم اقل من متوسط او لم يلتحقوا بالتعليم.

 

وقد بلغت نسبه من يوافقون علي التوقيع للحمله 55% في الحضر مقابل 43% في الريف، كما تنخفض النسبه من 60% في المحافظات الحضريه الي 51% في الوجه البحري و38% في الوجه القبلي.

 

وترتفع النسبه من 44% بين المصريين في ادني مستوي اقتصادي الي 57% بين المصريين في اعلي مستوي اقتصادي، ولا توجد اختلافات واضحه في الموافقه علي التوقيع بين من سمعوا عن عن الحمله حسب العمر او حسب الحاله التعليميه.

 

واشار المركز الي ان اجراء الاستطلاع تم باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول علي عينه احتماليه حجمها 2051 مواطناً في الفئه العمريه 18 سنه فاكثر غطت كل محافظات الجمهوريه، وقد تمت كل المقابلات يومي الاربعاء والخميس 29 و30 مايو 2013.

 

اخبارك

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى