الحضارة التي حيرت العالم.. 20 دقيقة أشرقت فيها الشمس على وجه رمسيس بأبو سمبل | فيديو

7
22 أكتوبر 2022, 11:59 ص

احتفلت مدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمشاركة اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والدكتور عمرو القاضى رئيس الهيئة العامة لتنشيط السياحة نائبًا عن الدكتور أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، والقيادات التنفيذية والأمنية، والعديد من السياح والزائرين المصريين.

واخترقت أشعة الشمس بهو المعبد لمسافة 60 مترًا حتى قدس الأقداس وذلك فى تمام الساعة 5.53 دقيقة صباح اليوم الجمعة، واستمرت لمدة 20 دقيقة.

ومن جانبه قال اللواء أشرف عطية إنه كان هناك تنسيقا متواصلا بين المحافظة ووزارات السياحة والآثار، والثقافة، والداخلية لتوفير أوجه الدعم لتنظيم العديد من الفعاليات بمدينتي أسوان وأبو سمبل.

وأوضح أنه تم وضع شاشة عرض عملاقة بصحن المعبد لإتاحة مشاهدة لحظة حدوث الظاهرة لأكبر عدد ممكن، كما تم توفير بوابات بمسارات الدخول والخروج، وهو الذي تواكب مع قيام الهيئة العامة لقصور الثقافة بتنظيم فعاليات لفرق الفنون الشعبية فى الفترة من 17 إلى 21 أكتوبر والتى انطلقت فى جميع المواقع الثقافية بمختلف مدن ومراكز المحافظة بمشاركة 10 فرق لخلق متنفس ترفيهي وفنى للمواطنين فى كافة أنحاء المحافظة.

جدير بالذكر أن ظاهرة تعامد الشمس ظاهرة فريدة من نوعها حيث يبلغ عمرها 33 قرنًا من الزمان والتي جسدت التقدم العلمي الذي توصل له القدماء المصريين، خاصة فى علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير والدليل على ذلك الآثار والمباني العريقة التي شيدوها فى كل مكان، وهذه الظاهرة تتم مرتين خلال العام إحداهما يوم 22 أكتوبر إحتفالًا ببدء موسم الحصاد، والأخرى يوم 22 فبراير إحتفالًا بموسم الفيضان والزراعة، وتحدث الظاهرة بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني وتماثيل الآلهة (أمون ورع حور ) لتخترق الشمس صالات معبد رمسيس الثانى داخل قدس الأقداس.

vetogate
(Visited 4 times, 1 visits today)