خوفا على الطلبة.. تعطيل الدراسة في دول عربية بسبب كسوف الشمس

243
25 أكتوبر 2022, 12:55 ص

قررت دول عربية تعطيل الدراسة يوم غد الثلاثاء، خوفًا على الطلبة من ظاهرة كسوف الشمس المرتقبة ظهر الغد على أن تستأنف الأربعاء.

 

تعطيل الدراسة بالكويت

أعلنت وزارة التربية الكويتية تعطيل الدراسة ليوم غد الثلاثاء، للطلبة فقط في جميع مدارس التعليم العام والخاص والنوعي والتعليم الديني، على أن تستأنف الدراسة بعد غد الأربعاء.

 

جاء هذا القرار نظرًا للكسوف الجزئي الذي ستمر به الكويت يوم غدًا الثلاثاء والمتوقع أن يبدأ في الساعة 1.20 ظهرًا، وحرصًا من وزارة التربية على مصلحة أبنائها الطلبة وبناءً على توصيات وزارة الصحة بعدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة قبل بدء الكسوف بساعتين لحماية العين.

 

وإذ أكدت الوزارة حرصها الدائم بتوفير كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة أبنائنا الطلبة وتوفير البيئة التعليمية المناسبة، تمنت التوفيق والنجاح لجميع المتعلمين.

 

كسوف الشمس

وقالت وزارة التربية في البيان إنه قرار التعطيل جاء حرصًا على مصلحة أبنائها الطلبة، وبناء على توصيات وزارة الصحة بعدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة قبل بدء الكسوف بساعتين لحماية العين.

 

وأكدت التربية الكويتية حرصها الدائم على توفير الإجراءات اللازمة كافة للحفاظ على سلامة الطلبة وتوفير البيئة التعليمية المناسبة لهم، متمنية التوفيق والنجاح لجميع المتعلمين.

تترقب الكويت ظاهرة كسوف الجزئي للشمس في سماء البلاد، والمتوقع حدوثها عند الساعة الـ 20: 1 من ظهر غد، وتبلغ ذروتها في الساعة 35: 2، وتنتهي في 44: 3، بحسب ما أعلن مركز التواصل الحكومي، وحذر من النظر المباشر لقرص الشمس والذي قد يؤدي إلى فقد البصر، واستعداد من الجهات المعنية.

 

شدّدت وزارة الصحة الكويتية على عدم النظر مباشرة إلى قرص الشمس أثناء الكسوف، موضحة أن النظـر مباشرة من دون حماية عند الكسـوف، قد يسبب تلفًا دائمًا أو موقتا في خلايا شبكية العين، أو اعتلال الشبكية، أو قد يسبب العمى، كما أن النظارات الشمسية وعدسـة الكاميرات الفوتوغرافية أو كاميرات الهواتف النقالة لا توفر حماية كافية لذلك.

 

ولفتت إلى أن الطريقة الآمنة للنظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف هو استخدام النظارات أو التلسكوبات الخاصة لمتابعة هذه الظاهرة الفلكية، مع ضرورة مراجعة الطبيب المختص حال ظهور أعراض على العين، بعد المشاهدة غير الآمنة للكسوف.

 

دوام  مرن في الإمارات

دعا ذوو طلبة في مدارس حكومية وخاصة، إلى تطبيق الدوام المرن غدًا والسماح لهم باصطحاب أطفالهم مبكرًا من المدارس بسبب الكسوف، فيما أكد مسؤولون في مدارس خاصة بأبوظبي، أن غدًا يوم دراسي عادي، وسوف يتم التنبيه على الطلبة في طابور الصباح بعدم النظر إلى الشمس، وتوقع معلمون أن يشهد اليوم الدراسي غدًا غيابًا بين الطلبة نظرًا لتخوف ذويهم.

 

تعطيل في عمان

أيضًا أعلنت وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان، تعليق الدراسة لطلبة الفترة المسائية، وانتهاء الدراسة لطلبة الفترة الصباحية بعد الحصة السادسة، بسبب الكسوف الجزئي للشمس.

(Visited 10 times, 1 visits today)