الأخبار

حصاد التنمية المحلية فى أسبوع

 

31

 

 

أكد مصدر مسئول بوزارة التنمية المحلية، أنه لا تراجع عن تطبيق قرار تركيب العدادات الكودية للمبانى والعقارات المخالفة في المحافظات، تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء الذى اتخذته للحفاظ على حق الدولة.

وقال المصدر، في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد”، إن القرار صادر عن مجلس الوزراء ولا يمكن إلغاؤه أو عدم تطبيقه من قبل المحافظين، مشيرا إلى أن المحافظات تلقت بالفعل طلبات من المواطنين لتركيب عدادات كودية بالمبانى المخالفة تصل إلى 3 ملايين طلب.

وأضاف أنه لا يمكن تطبيق القرار إلا بشروط، حيث إنه لا يتم تركيب عدادات كودية للمبانى المخالفة المقامة على أرض أثرية أو أرض ملك للدولة.

كشف اللواء جمال عبد المنعم، رئيس قطاع التفتيش والمتابعة الرقابية بوزارة التنمية المحلية، عن أنه تمت إحالة 4 قضايا فساد للنيابة الإدارية وتتمثل في وجود بعض المخالفات المالية بالفصل الواحد بمدرسة “السعادة” ببلبيس في محافظة الشرقية.

وقال جمال، في تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”: “وفي القاهرة هناك شكوى من التضرر من بيع قطعة أرض بالمنطقة الأولى بمدينة نصر رغم كونها مخصصة ضمن خدمات 5% المخصصة للمحافظة، حيث كانت حديقة وتم إصدار ترخيص لبناء حضانة عليها”.

وأضاف أنه تم استلام شكوى من رئاسة الجمهورية بشأن محافظة الدقهلية، حيث تضرر الأهالى من تعدى عمدة القرية على قطعة أرض من أملاك الدولة مساحتها 2 فدان و19 قيراطا بحوض “الجران”، حيث كانت الأرض مخصصة للمنفعة العامة بقرار من المحافظ، وفي بورسعيد قام رئيس حى العرب بمجاملة صاحب مطعم الشيف والسماح له بالاستيلاء على جزء من حديقة عامة وضمها للمطعم.

وأكد أنه تمت إحالة 11 قضية للنيابة الإدارية في محافظات القاهرة والقليوبية والشرقية، موضحًا أن أبرزها مخالفات في حى السلام بمبالغ مالية تقدر بـ3 ملايين جنيه.

أعلن اللواء جمال عبد المنعم، رئيس قطاع التفتيش والمتابعة بوزارة التنمية المحلية، أنه يجرى اليوم جولة ميدانية بمحافظة التنمية المحلية لمتابعة تنفيذ الخطة الاستثمارية الخاصة بالعام المالى الحالى، ومناقشة أهم المعوقات التى حالت دون اكتمال تنفيذ بعض المشاريع الخاصة برصف الطرق وتوصيل الكهرباء وتحسين البيئة.

وقال عبد المنعم، في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد”، إنه سيتم بحث مشاكل المواطنين الخاصة بالمحافظة وتقديم تقرير للدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، بشأن المحافظة.

وكشفت مصادر خاصة بوزارة التنمية المحلية، عن أن الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، اعتمد في مكافحته للفساد بالمحليات على تقارير الأجهزة الرقابية وعلى جولات قطاع التفتيش والمتابعة الرقابية بالوزارة، التى تجريها على المحافظات للتفتيش على الخطط الاستثمارية وبحث شكاوى المواطنين وللتفتيش على الموظفين المحافظات.

وقالت المصادر، في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد”، إنه منذ تولى الوزير المنصب إلى الآن، تمت إحالة 14 قضية فساد بالمحافظات، تم اكتشافها عن طريق جولات التفتيش للقطاع بالمحافظات، وعن طريق الشكاوى التى تصل إليهم بطرق كثيرة من خلال الرئاسة ومن مجلس الوزراء ومن الوزارة.

وأضافت أن لجنة مكافحة الفساد بالوزارة لا تراقب العاملين بالوزارة ولا قطاعاتها، وإنما معنية بإعادة التوصيف الوظيفى للعاملين وإعادة الهيكلة.

وتابعت أن الوزير يؤكد أن الفساد ما زال موجودا بالمحليات، ويعود إلى العديد من الأسباب منها غياب الضمير والرقابة، ولا يفعل شيئا بشأن الرقابة التى من صلب اختصاصاته، حيث إنه تخلى عن الجولات الميدانية المستمرة والدورية على المحافظات، والتى تكشف العديد من التجاوزات أيضا، حيث إنه منذ توليه المنصب لم يجر سوى 9 جولات في المحافظات.

 

 صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى