بحضور بايدن.. الرئيس الإندونيسي يفتتح قمة مجموعة العشرين في بالي

45
15 نوفمبر 2022, 10:05 ص

بحضور الرئيس الأمريكي، جو بايدن، افتتح الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، قمة مجموعة العشرين 2022 في جزيرة بالي، حيث وصل زعماء دول المجموعة للمشاركة في أعمال القمة.

 

وقال ويدودو إن أزمة الغذاء وقضية أمن الطاقة يؤثران في الدول النامية، وأنه “ليس أمامنا خيار آخر إلا التعاون لإنقاذ العالم”.

وأكد الرئيس الإندونيسي ضرورة “البقاء مستعدين لأي جائحة مستقبلية محتملة”.

 

قمة مجموعة العشرين

ووصل الرئيس الأمريكي إلى بالي للمشاركة في أعمال القمة، حيث استبق ذلك بعقد لقاء مع نظيره الصيني، شي جينبينج، لبحث العلاقات بين البلدين.

 

وقال بايدن، خلال مؤتمر صحفي، بعد اللقاء إنه أعرب عن معارضته لأعمال بكين العدائية ضد تايوان.

 

وأضاف: “اتفقت مع الرئيس الصيني على وضع قواعد وظروف محددة للتعامل مع القضايا بين بلدينا”، وأكد للرئيس الصيني “أننا نسعى لإدارة التنافس بيننا، وعلى حل الخلافات سلميًّا”.

 

وأشار بايدن إلى أن اجتماعه مع شي استمر 3 ساعات ونصف، تباحثا فيها بشأن كثير من الملفات: “تحدثنا عن الكثير من القضايا، وكان صريحًا معي، وتأكدنا بأننا نفهم بعضنا بعضًا قلقي الكبير أن يكون هناك سوء فهم للتصرفات”.

 

الغزو الروسي

وبشأن مخرجات قمة العشرين، فإن هناك توجها لتبني موقف قوي ضد الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث قال مسؤول أميركي كبير، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تتوقع من مجموعة العشرين أن تدين الحرب الروسية في أوكرانيا، وتأثيرها في الاقتصاد العالمي في ختام اجتماع الزعماء في بالي.

 

وأبلغ المسؤول الصحفيين بأن معظم دول المجموعة توافقت في الآراء خلال محادثات في الأيام حول الحرب الروسية في أوكرانيا.

 

وقال المسؤول الأمريكي إن البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين سيتضمن تنديدًا شديدًا لـ”معظم” الدول الأعضاء بالحرب الروسية ضد أوكرانيا.

 

وقال المسؤول الذي تحدث إلى الصحفيين بشرط عدم كشف هويته “أعتقد أنكم سترون معظم أعضاء مجموعة العشرين ينددون بوضوح بالحرب الروسية في أوكرانيا، ويعتبرون أن هذه الحرب هي المصدر الأساسي للمعاناة الاقتصادية والإنسانية الهائلة في العالم”.

(Visited 6 times, 1 visits today)