الأخبار

اتفاق من 13 بندا بين جهاز تنظيم الاتصالات وممثلي ثورة الإنترنت

172كمال ريان

اتفق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، مع ممثلي ثوره الانترنت من الشباب على تكليف الشركات بإجراء حصر وتحديد المناطق التي تعاني التشبع، ووضع خطة قصيرة المدى لتوفير خدمات الانترنت بها، وإلزام الشركات بوضع تطبيق لاختبار السرعة Speed Test على موقعها، حتى يتسنى للعملاء معرفة وتقييم السرعات المقدمة لهم، مع متابعة نتائج هذا التطبيق من قبل الجهاز لحل أي اختناقات متوقعة بالشبكة.

كما اتفق الجهاز مع الشركات مقدمي خدمات الانترنت، على إيجاد حلول فنية عاجلة لمشكلات التشبع التي تعاني منها بعض المناطق، وتعويض المستخدمين المتضررين من سوء الخدمة في حالة عدم توفير هذه الحلول الفنية.

جاء ذلك خلال اجتماع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات برئاسة المهندس هشام العلايلي مع ممثلي ثوره الانترنت من الشباب “المهندس مؤمن هاني، المهندس رامي اسحاق، المهندس إسلام خالد، المهندس شريف انتصار، محمد سيد” وبحضور اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك وعضو لجنه حماية حقوق المستخدمين التابعة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وبعض من اعضاء اللجنة.

وتناول الاجتماع النقاش حول أهم المعوقات والمشكلات التي تواجه الشباب في خدمات الانترنت، سواء في جودة الخدمة المقدمة أو أسعارها أو خدمة العملاء الخاصة بمقدمي الخدمات، كما تناول الاجتماع دور الجهاز والخطوات التي اتخذها لرفع كفاءة خدمات الانترنت المقدمة للمستخدمين.

وأوضح الحاضرون للاجتماع، أن الجهاز بصدد اعتماد والبدء في توفير منتج جديد خلال الأسابيع القادمة يسمح بتقديم خدمات الانترنت بمستوى جودة وسرعات أعلى وسعر مناسب، وسيتم نشره وتعميمه خلال عامين على مستوى الجمهورية.

وأكد الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أنه اعتمد منذ شهر صيغة جديدة للعقود الرسمية للخدمة، بما فيها إضافة لبنود جديدة لحماية وضمان حقوق المستخدمين في الحصول على الخدمة بجودة مناسبة.

كما اتفق الحاضرون للاجتماع على طرح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مناقصة للمرحلة الاسترشادية للمشروع القومي للإنترنت فائق السرعة بتمويل من الجهاز وسيتم تنفيذها خلال 18 شهر لتصل السرعة بها إلى 20 ميجا/ثانية، كما حرص الجهاز على ان يتم تغطيه بعض المناطق في جميع انحاء الجمهورية.

وأوضح الجهاز، أن العروض والأسعار الخاصة بخدمات الانترنت تخضع لموافقة ومراقبة الجهاز، وجار الآن وضع ضوابط للإعلانات الخاصة بخدمات وعروض الاتصالات، لضمان وضوحها وخلوها من أي لبث قد يختلط على المستخدم.

وأكد الحاضرون، ضرورة قيام الجهاز بشراء أجهزة لمراقبة جودة خدمات الانترنت المقدمة للمستخدمين، ونشر تقرير دوري بنتائجها على موقع الجهاز على الانترنت.

وأشار الجهاز إلى ضرورة الاستثمار لتحديث البنية الأساسية للاتصالات بمصر، حيث سيتم من خلاله تقديم خدمات الانترنت الحالية بجودة وسرعة عالية، ذلك بالإضافة إلى تقديم خدمات مضافة.

وأعلن الجهاز، أنه يقوم بدراسة إمكانية تقديم خدمات الانترنت عن طريق الأقمار الصناعية، خاصة بالمناطق التي تعاني من عدم توافر خدمات الانترنت بها، مؤكدا أن لديه رؤية واضحة وهدف لتصبح مصر محور انترنت عالمي مستغلاً في ذلك موقعها الجغرافي المميز.

وقرر الجهاز عقد اجتماع الأسبوع المقبل بين ممثلي ثورة الانترنت والشركات مقدمي الخدمات، بحضور ممثلي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وذلك حرصاً منه على ضرورة اهتمام الشركات بخدمة العملاء وشكاوى الشباب من سوء الخدمة المقدمة.

واتفق الجهاز مع الشباب ممثلي ثورة الانترنت على أن يقوموا بالتواصل المستمر مع الجهاز لنقل نبض الشارع فيما يخص قضايا ومشكلات الانترنت التي قد تواجههم، والاتفاق على كيفية الوصول لحلول ترضي المستخدمين.

واقترح الجهاز على ممثلي ثورة الانترنت ترشيح ممثل لهم للانضمام إلى لجنة حماية حقوق المستخدمين التابعة للجهاز التي تجتمع شهرياً لاستمرار التواصل مع الشباب والعمل على حل المشكلات الخاصة بخدمات الاتصالات.

وأهاب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمستخدمي خدمات الانترنت بالتواصل معه عن طريق الاتصال برقم 155، وذلك في حالة وجود مشكلات تخص الخدمات المقدمة ولم يتم حلها بشكل مرضي من خلال الشركات، وسوف يقوم الجهاز بالتواصل مع الشركات والعمل على ايجاد حلول لهذه الشكاوى واتخاذ اللازم لضمان حقوق المستخدمين.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى