الأخبار

850 ألف متر من الغاز الطبيعي المسال من الجزائر

 

31

وقع وزير البترول والثروة المعدنية المصري، اليوم الإثنين، عقد توريد 6 شحنات من الغاز الطبيعي المسال من الجزائر لمصر بكمية 850 ألف متر مكعب اعتبارا من أبريل وحتى سبتمبر المقبل.

توجه وزير البترول المصري شريف إسماعيل إلى الجزائر، اليوم، في زيارة تستغرق يومين لتوقيع اتفاق تستورد مصر بموجبه ست شحنات من الغاز المسال الجزائري خلال عام 2015، لمواجهة جزء من احتياجات قطاع الكهرباء خلال الصيف القادم.

كما تطرقت المباحثات أيضاً إلى بحث الاتفاق على توريد شحنات من الغاز الطبيعي المسال الجزائري في عام 2016 حتى عام 2020.

وقال وزير البترول، في بيان اليوم، إن الشركة القابضة للغازات تقوم حالياً بالتقييم المالي للمناقصة التي طرحتها لاستيراد 48 شحنة سنوياً من الغاز الطبيعي المسال لسد الفجوة من الغاز الطبيعي لتوفير احتياجات السوق المحلي.

وأوضح الوزير، أن جلسة المباحثات المشتركة بين الوفدين المصري والجزائري قد تناولت بحث سبل التعاون المشترك في مجال البترول والغاز التي تتضمن تأسيس شركة مشتركة للعمل في مجال البحث والاستكشاف وإنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي في البلدين وخارج نطاقهما.

كما تم الاتفاق على قيام وفد جزائري بزيارة مصر للتباحث مع المسؤولين المصريين حول مهام عمل الشركة وتفعيلها خلال الفترة المقبلة، وبحث إمكانية تكرير الخام الجزائري بمعامل التكرير المصرية والاستفادة بخبرة الجزائر في مجال إنتاج الغاز الصخري.

وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية، كما تعد مصر حاليا مناقصة لاستئجار مركب ثان لإعادة التغويز من أجل تسهيل استيراد الغاز الطبيعي المسال.

وتعتمد مصر – البالغ عدد سكانها نحو 85 مليون نسمة – بكثافة على الغاز لتوليد الكهرباء ومن ثم تسارع لتدبير إمدادات من الغاز الطبيعي والتي لا يمكن لحلفائها من دول الخليج العربية توفيرها.

أصوات مصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى