الأخبار

واشنطن لا تستطيع إصلاح الشرق الأوسط

156

 

 

قال مدير وكالة الاستخبارات الوطنية الأمريكية جيمس كلابر، إن الحرب ضد تنظيم داعشالإرهابي والجماعات المتطرفة الأخرى سيستغرق عقودا حتى وإن بدا تقليص مساحة الأراضي التي يسيطرون عليها يسير ببطء.

وأضاف «كلابر» في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست، الأربعاء، أن تنظيم داعش خسر الكثير من الأراضي في الوقت الذي استهدفت فيه القوات الأمريكية العديد من مقاتليه، كما أنه سيتم استعادة مدينة الموصل ثاني أكبر المدن العراقية من قبضة التنظيم الإرهابي لكن هذا سيستغرق وقتا طويلا وسيؤدي إلى كثير من الفوضى.

وتوقع المسؤول الأمريكي، أنه لن يتم استعادة مدينة الموصل في عهد الإدارة الأمريكية الحالية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تحد من قدرات المتطرفين لكن ستكون حربا طويلة المدى تستغرق عقودا.

وحذر «كلابر» من أنه حتى بعد هزيمة العناصر المتطرفة في العراق وسوريا ستستمر المشكلة قائلًا: «سنواجه حالة مستمرة من القمع لفترة طويلة»، وتابع أن الولايات المتحدة ليس لديها خيارات لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن بلاده لا تستطيع إصلاح المنطقة .

وقال إن القضايا الرئيسية مثل انتشار السخط بين الشباب وغياب الحكومات في كثير من المناطق والتحديات الاقتصادية وانتشار السلاح لن تزول لفترة طويلة، لافتا إلى أنه يشارك الرئيس الامريكي باراك اوباما الرأي الذي يقول أن الولايات المتحدة لم تعد في حاجة اقتصاديا للشرق الأوسط، كما كانت من قبل وأنها لا تستطيع حل مشكلات المنطقة واذا فعلت ذلك ستضر بمصالحها في أماكن أخرى.

ويرى كلابر البالغ من العمر 75 عاما وعمل في الاستخبارات الأمريكية لمدة 53 عاما ضرورة تعاون أجهزة الاستخبارات للتصدي للإرهاب، مشيرا إلى أنه تم إحراز بعض التقدم خلال الاجتماع الذي عقده مع عدد من رؤساء أجهزة الاستخبارات الأوروبية في ألمانيا الشهر الماضي لبحث سبل تعزيز تبادل المعلومات الاستخبارية .

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى